تارودانت.. لقاء تواصلي حول تقدم عملية إعادة الإعمار بعد زلزال الحوز

و م ع MAP10 سبتمبر 2024
تارودانت.. لقاء تواصلي حول تقدم عملية إعادة الإعمار بعد زلزال الحوز
تارودانت.. لقاء تواصلي حول تقدم عملية إعادة الإعمار بعد زلزال الحوز

انعقد، أمس الإثنين بمقر عمالة إقليم تارودانت، لقاء تواصلي حول تقدم عملية إعادة الإعمار على مستوى عدد من الجماعات الترابية التابعة للإقليم، والتي تضررت جراء الزلزال الذي شهدته المنطقة في الثامن من شتنبر الماضي.

وشكل هذا اللقاء مناسبة لتقديم حصيلة إعادة بناء المناطق المتضررة من الزلزال على مستوى 57 جماعة (1604 دواوير بالإقليم)، حيث تم بذل مجهودات كبيرة من طرف جميع المتدخلين لتسريع عملية إعادة بناء المنازل المتضررة من خلال توفير الوثائق الضرورية لإعداد ملفات طلبات رخص البناء طبقا لدفتر التحملات الخاص بهذه العملية.

وتشمل عملية إعادة الإعمار بإقليم تارودانت 14 ألف و978 مستفيدا (تم تسليم 14 ألف و246 رخصة بناء)، فيما بلغ عدد المنازل المزالة الأنقاض 13 ألف و430 منزلا، وعدد ورشات البناء المفتوحة (13 ألف و260 ورشة)، والورشات التي تم توطينها (11 ألف و160 ورشة)، والأساسات المنجزة- الشطر الثاني (4093)، وعدد المنازل التي انتهت فيها أشغال هيكلة البناية- الشطر الثالث (1455 منزلا)، وذلك إلى غاية 8 شتنبر 2024.

وفي كلمة بالمناسبة، أبرز الكاتب العام لعمالة إقليم تارودانت، عبد الحميد نجيم، أن المصالح المعنية تبذل جهودا مكثفة لإيجاد الحلول المناسبة للدور المتواجدة بالمناطق غير القابلة للبناء والمعرضة لأخطار طبيعية كسقوط الأحجار وانجراف التربة والفيضانات وعددها 776 منزلا، موضحا أنه سيتم إنجاز مشروع إعادة إيواء ساكنة دوار “تدارت” بجماعة تكوكة، و دوار “مضيت” جماعة تسراس المتواجدين في مناطق غير آمنة.

ومن أجل تيسير عملية إعادة الإعمار بالمناطق المتضررة، أشار السيد نجيم إلى أنه تم إحداث لجنة إقليمية تجتمع بشكل يومي وتضم جميع القطاعات الوزارية المعنية بإعادة الإعمار قصد تتبع وتنسيق عمل مختلف المتدخلين من مهندسين ومكاتب الدراسات وشركات إزالة الأنقاض ومقاولات البناء، وكذا السهر على التنسيق الوثيق مع السلطات المحلية لتحديد الحاجيات وطبيعة التدخلات في الميدان.

كما تطرق المسؤول لفئة الصناع التقليديين المتضررين من زلزال الحوز، حيث بلغ عدد الذين تم إحصاؤهم على صعيد الإقليم 892 صانعا، منهم 442 تقدموا بملف طلب الدعم، و 181 توصلوا بالدعم المادي، والذي بلغ 5 ملايين و142 ألف و400 درهم، وذلك من أجل إصلاح الورشات المتضررة، مضيفا أن الصناع المتبقين سيستفيدون من الدعم حسب المجموعات وعلى مراحل بعد دراسة ملفاتهم.

وبخصوص التجار المتضررين من الزلزال، وعددهم 587 متضررا، فقد تم إحصاؤهم من طرف المندوبية الجهوية للصناعة والتجارة بتنسيق مع السلطات المحلية، منهم التجار أصحاب المحلات التي تعرضت للانهيار الكلي أو الجزئي، والتجار أصحاب المحلات التي بها شقوق، والتجار الذين تعرضوا لأضرار على مستوى التجهيزات، والتجار بدون أضرار. وقد تمت إحالة لائحة التجار المعنيين على المصالح المركزية لوزارة الصناعة والتجارة لإجراء خبرة فنية.

كما تم بهذه المناسبة، التطرق إلى مستوى تقدم عملية إزالة أنقاض المباني العمومية والمساكن المهدمة جراء زلزال الحوز، والتي أسفرت عن إزالة أنقاض 50 مؤسسة تعليمية على مستوى الإقليم بكلفة مالية تقدر ب4 ملايين درهم، فيما بلغ عدد المساكن الخاصة التي تمت إزالة أنقاضها 6022 منزلا، بالإضافة إلى 6 مباني إدارية إلى غاية 29 غشت 2024.

وتميز هذا الاجتماع بتقديم عرض حول الإجراءات المتخذة على مستوى تأهيل الطريق الوطنية رقم 7 على طول 8 كلم بين جماعة تيزي نتاست و تافنكولت (المقطع الأول)، حيث بلغت نسبة الأشغال به 15 في المئة، والذي خصصت له تكلفة مالية تقدر ب 101 مليون درهم. أما على مستوى المقطع الثاني الرابط أيضا بين تيزي نتاست و تافنكولت على طول 22 كلم، فقد وصلت الأشغال به إلى 5 في المائة، بكلفة 178 مليون درهم.

وقد جرى هذا اللقاء التواصلي بحضور عدد من المنتخبين المحليين ومختلف المصالح اللاممركزة المتدخلة في عملية إعادة الإعمار على مستوى عدد من الجماعات بإقليم تارودانت التي تضررت جراء زلزال الحوز.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة