اتفاقية شراكة بين مؤسسة جيدة ومركز محمد السادس لدعم القروض الصغرى التضامنية

و م ع MAP21 مارس 2021
و م ع MAP
اقتصاد
مؤسسة جيدة
مؤسسة جيدة

وقع مركز محمد السادس لدعم القروض الصغرى التضامنية ومؤسسة جيدة اتفاقية شرا كة لتعزيز العلاقات الاستراتيجية بين المؤسستين، وتنمية المبادرات المشتركة في مجال مواكبة قطاع القروض الصغرى بالمغرب.

وأوضح بلاغ مشترك للمؤسستين أن هذه الاتفاقية وقعها كل من رئيس مركـز محمـد السـادس لدعـم القـروض الصغـرى التضامنية محمد كريم منير ورئيس مؤسسـة جيدة محمد علي بنسودة.

وتقضي الاتفاقية أن تقوم مؤسسة جيدة ومركز محمد السادس لدعم القروض الصغرى التضامنية بتشخيص وتحليل القدرات السوسيو-اقتصادية للجهات الاثنتي عشرة للمملكة، ودراسة الحالة العامة وإنشاء خارطة للأنشطة الاقتصادية الخاصة بكل جهة، إضافة إلى تنمية فرص وقطاعات نشاط اقتصادية جديــدة، ومواكبة تطور حاجيات صغار المقاولين وحملة المشاريع المستفيدين من منتجات وخدمات جمعيات القروض الصغرى.

وتبعا لذلك، تكون المؤسستان قد التزمتا بتعزيز دور القروض الصغرى في إطار تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للشمول المالي عبر تضافـر مجهوداتهما وتكاثف مهامهما من أجل تعزيز قطاع القروض الصغرى، ومواكبة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلاد.

وتجدر الإشارة إلى أن مؤسسة جيدة هـي شـركة متخصصـة في تمويل مؤسسـات القـروض الصغـرى بالمغـرب، أنشـئت مـن طرف كبار المساهمين المحليين والدوليين، وهـي معتمـدة مـن قبـل بنـك المغـرب.

وتســاهم هذه المؤسسة في تنميــة مؤسســات القــروض الصغــرى عبــر تمويلهــا ومواكبتهــا في تنفيــذ برامجهــا التنمويــة القائمــة علــى أســاس عــروض القــروض الصغــرى الملائمــة لاحتياجــات زبنائهــا.

وبذلك تجمع جيـدة بيـن التمويـل والمواكبـة طبقـا لمخططهـا الاسـتراتيجي، وتتدخـل في تكامـل مـع بـاقي القطاعـات (النظـام البنكـي، الرسـاميل الخاصـة…) لمرافقـة التطويـر الهيكلـي للقطـاع.

أما مركـز محمـد السـادس لدعـم القروض الصغـرى التضامنية فقد أحدث تنفيـذا للتوجيهـات الملكيـة السـامية مـن طـرف مؤسسـة محمـد الخامـس للتضامـن، بتشــاور مــع مختلــف الفاعليــن في قطــاع القــروض الصغــرى بالمغــرب، وينــدرج في إطــار سياســة المؤسســة الهادفــة إلى توســيع حقــل الشــمول المــالي ليشـمل جميـع السـاكنة عبـر القـروض الصغـرى.

وبشـكل عـام، فإن هذا المركـز يهدف أساسـا إلى تعزيـز قـدرات الفاعليـن في مجـال القـروض الصغـرى عبـر تكويـن مسـتخدميهم وزبنائهـم المسـتفيدين، وتطويـر مرصـد وطنـي للقـروض الصغرى، وتشـجيع المقـاولات الصغيـرة جـدا، ودعـم تسـويق منتجـات وخدمـات زبنـاء قطـاع القـروض الصغرى.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة