إنطلاق عملية جني الثوم بمنطقة أساكي بإقليم تارودانت

تارودانت الآن الإخبارية
منوعات
إنطلاق عملية جني الثوم بمنطقة أساكي بإقليم تارودانت
إنطلاق عملية جني الثوم بمنطقة أساكي بإقليم تارودانت
عبد الجليل بتريش

تنطلق في هذه الفترة من كل سنة جني الثوم بمنطقة أساكي بإقليم تارودانت، حيت شهدت ارتفاعا هاما في المساحة المغروسة من 45 هكتار سنة 2010 لتصل 300 هكتار سنة 2020، و بلغ إنتاج الثوم خلال الموسم الفلاحي 2019/2020 ما يزيد عن 3 آلاف طن، علما أن متوسط المردودية يترواح بين 8 و 12 طن في الهكتار.

ونتيجة لهذه المعطيات فإن هذه المنطقة تتبأ مرتبة مهمة على المستوى الوطني في إنتاج الثوم. وتحظى سلسلة الثوم باهتمام خاص منذ انطلاق مخطط المغرب الأخضر الذي عمل على توسيع المساحة المغروسة وتأهيل الفاعلين لتحسين الإنتاج وخلق فرص الشغل.

وبلغ عدد التعاونيات العاملة في مجال إنتاج وتسويق الثوم سنة 2020 الى 11 تعاونية، إضافة إلى مجموعة ذات نفع الاقتصادي GIE، كما تم إحداث وحدة لتثمين المنتوج « دار الثوم » في منطقة أساكي، والتي ستعمل على هيكلة سلسلة الثوم وخلق فضاء لتبادل الخبرات وتأطير المنتجين وتعزيز قدرات التفاوض في مجال تسويق منتجات الثوم.

ومن أجل مواكبة مشاريع وبرامج مخطط المغرب الأخضر و تحسين الإنتاجية وتثمين الثوم، عملت المديرية الجهوية للاستشارة الفلاحية سوس ماسة على تكريس سياسة القرب مع الفلاحين من خلال:

– العمل على مساعدة منتجي الثوم في تطوير أنشطتهم الفلاحية واختيار وسائل العمل الجديدة.
– مواكبة الفلاحين وتنظيماتهم المهنية للاستفادة من التشجيعات و الإعلانات المالية.
– مصاحبة ومواكبة التعاونيات للحصول على شهادات الجودة والترخيص الصحي.
– تنظيم أيام تحسيسية ودورات تكوينية حول مواضيع مرتبطة بالإشكالات التي يعرفها القطاع وحث منتجي الثوم على تبني التقنيات الفلاحية الفعالة والممارسات الجيدة والسليمة لضمان تنمية فلاحية مستدامة.
– تنظيم رحلات دراسية لفائدة منتجي الثوم وتنظيماتهم المهنية من أجل تبادل الخبرات واكتشاف التقنيات الحديثة في ميدان إنتاج وتثمين الثوم.
– انشاء مدارس حقلية خاصة بزراعة الثوم من أجل تشجيع الفلاحين على الممارسات والتقنيات الزراعية الجيدة والرفع المردودية وتحسين طرق التخزين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة