تارودانت.. البرلماني لحسن السعدي يتسائل حول أسباب تقليص عدد المنح المقدمة للطلبة الجامعيين بالإقليم

البرلماني لحسن السعدي
البرلماني لحسن السعدي
إدريس لكبيش

وجه البرلماني لحسن السعدي عن دائرة تارودانت الشمالية سؤالا كتابيا إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار تحت إشراف رئيس مجلس النواب، حول أسباب تقليص عدد المنح المقدمة للطلبة الجامعيين من أبناء إقليم تارودانت.

وأكد السعدي، أن “إقليم تارودانت يعد من أكثر الأقاليم هشاشة بجهة سوس ماسة، وأن طلبة الإقليم ممن كتب لهم أن يتحدوا الظروف الاجتماعية ويفلتوا من خطر الهدر الجامعي، من جملة مشاكل تتعلق أساسا بالسكن الجامعي والتنقل نحو المدن الجامعية كأكادير ومراكش، مشيرا أن المنحة الجامعية تعد إحدى العوامل المساعدة على استكمال هؤلاء الطلبة لدراستهم الجامعية في ظل الظروف الاقتصادية والاجتماعية لعائلاتهم المغلوبة على أمرها”.

وأضاف السعدي من خلال مراسلته التي تتوفر جريدة “أكاديرإنو” على نسخة منها، أن” ما يزيد عن 1440 طالب وطالبة قد تم إقصاؤهم هاته السنة من الاستفادة لأسباب مجهولة، مشيرا أنه من أصل 5670 طلب منحة لم يتم الإعلان إلا عن قبول 4230 طلب بنسبة 74% وهي النسبة التي اعتبرها بعيدة كل البعد عن تحقيق مطلب التعميم الذي طالما نادى به أبناء الإقليم وهو الأمر الذي سينعكس سلبا على المستقبل الدراسي لمئات الطلبة الذين سيحرمون من المنحة، خاصة أن من يتقدم بطلبات الاستفادة يكون غالبا من الأسر المعوزة”.

ووجه البرلماني التجمعي سؤاله لوزير التعليم العالي والبحث العلمي حول الأسباب الكامنة وراء تراجع عدد المستفيدين من منح التعليم الجامعي بإقليم تارودانت، عن إمكانية تعميم هاته المنحة على طلبة الإقليم، والإجراءات التي تعتزم وزارة التعليم العالي القيام بها لتفادي حرمان هؤلاء الطلبة من المنحة خلال هذا الموسم الجامعي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
How to whitelist website on AdBlocker?

How to whitelist website on AdBlocker?

  1. 1 Click on the AdBlock Plus icon on the top right corner of your browser
  2. 2 Click on "Enabled on this site" from the AdBlock Plus option
  3. 3 Refresh the page and start browsing the site