تارودانت: ندوة فكرية حول “الذكاء الصناعي والمسرح” في إطار فعاليات الدورة الثانية من مهرجان ربيع المسرح

ندوة فكرية حول "الذكاء الصناعي والمسرح"
ندوة فكرية حول "الذكاء الصناعي والمسرح"

شهدت قاعة الاجتماعات بالكلية متعددة التخصصات بتارودانت، أمس الخميس 9 ماي 2024، ندوة فكرية حول موضوع: “الذكاء الصناعي والمسرح” أدواره الايجابية والسلبية ومدى تأثيره على الصناعة الأدبية والثقافية وتصميم الأعمال الفنية والفنون الحية، أطرها نخبة من الفنانين، ادريس القري، عبد المجيد فنيش، مسعود بوحسين و نورالدين زيوال،

وفي سياق متصل يعد الذكاء الاصطناعي من أبرز التطورات التكنولوجية التي تسللت بسرعة الى مختلف جوانب الحياة و ميادينها، من هذه الميادين الصناعات المدنية العسكرية و الطب و الهندسة و علوم الفضاء.. و مجالات الفنون.

وفي السياق ذاته، لا بد من التأكيد على أن قوة الحاضر الممتدة في الفضاءات الرحبة للمستقبل، إنما تتمثل في استعمال الذكاء الاصطناعي، الذي من المنتظر، بل إنه بدأ بالفعل يغير المفاهيم العلمية والفلسفية الأساسية (الزمن و المكان و الإبداع و الفن و العيش المشترك …) في ارتباطها بحياة الناس الفردية و الجماعية.

هذه الندوة الفكرية، تأتي ضمن فقرات برنامج الدورة الثانية للتظاهرة الوطنية “ربيع المسرح”، المنظم من طرف جمعية مسرح الأفق، في الفترة الممتدة من 6 الى 11 ماي 2024،

و ارتباطا بالموضوع، احتضنت قاعة العروض بالمركز الثقافي بمدينة تارودانت مسرحية، مساء نفس اليوم،، المقدمة من طرف مؤسسة أرض الشاون للثقافات بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة).

عرض مسرحية ”لافيراي”

العرض المسرحي يسلط الضوء على مجموعة من الطابوهات الاجتماعية داخل المجتمع المغربي، ويناقش مواضيع اجتماعية حساسة شيئا ما، تحكي قصة حفل زفاف يضم عدد من الشخصيات المتناقضة والمتنافرة من الناحية الاجتماعية والثقافية والتعليمية، علاوة على عدد من التصورات الإيديولوجية، التي تؤثر في المجتمع المغربي، لكن في إطار فني مسرحي، بعيد عن الاستفزاز.

مسرحية ”لافيراي”، من تأليف أنس العاقل، وإخراج ياسين أحجام، وتشخيص كل من قدس جندل و منصف القبري و رضا بنعيم و يونس سارا و زهير أبت بنجدي وسينوغرافيا نورا إسماعيل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
How to whitelist website on AdBlocker?

How to whitelist website on AdBlocker?

  1. 1 Click on the AdBlock Plus icon on the top right corner of your browser
  2. 2 Click on "Enabled on this site" from the AdBlock Plus option
  3. 3 Refresh the page and start browsing the site