المغرب يرخص لعقار امريكي يعالج فيروس كورونا

تارودانت الآن الإخبارية
منوعات
المغرب يرخص لعقار امريكي يعالج فيروس كورونا

كشف وزير الصحة، خالد آيت الطالب، عن قرب السماح باستخدام عقار مولنوبيرافير “MOLNUPIRAVIR”، الذي طرحه مختبر “ميرك” الأمريكي كجزء من البروتوكل العلاجي لمكافحة فيروس كورونا.

وذكر الوزير خلال استضافته بقناة ميدي 1، مساء اليوم الجمعة، أن العقار الأمريكي سيكون متاحا بالصيدليات المغربية خلال الأيام القليلة القادمة.

وأضاف آيت الطالب، أن العقار المذكور أثبت فعاليته في علاج المصابين بالفيروس، مشيرا إلى أن استخدامه سيكون وفق شروط محددة.

وقالت بشرى المداح مديرة الأدوية والصيدلة في وزارة الصحة والحماية الاجتماعية إن المملكة المغربية بالاستخدام الطارئ لـ “Molnupiravir” ستصبح واحدة من أوائل الدول في العالم التي تعتمد هذا الدواء المضاد للفيروسات من المختبر الأمريكي Merck.

وكانت وكالة الغذاء والدواء الأمريكية قد صرحت أن علاج “ميرك” المعروف باسم “مولنوبيرافير” والذي تم تطويره بالشراكة مع” Ridgeback Biotherapeutics” تمت إجازة استخدامه للبالغين المصابين بـ كوفيد_19 الخفيف والمعتدل والمعرضين لخطر الإصابة بمرض شديد في الوقت الذي تم فيه الترخيص لحبوب “فايزر” للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 12 عاما.

وتعد الخاصية الإيجابية للأدوية الفموية، مثل علاجات Merck و Pfizer، هي أنه يمكن تناولها في المنزل ولا تتطلب حقنة وريدية، ويمكن أن يساعد ذلك المستشفيات حيث من المتوقع أن تستمر الإصابات الجديدة في الارتفاع هذا الشتاء.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة