خطير.. دلاح مسموم يباع في سوق ممتاز بأكادير (وثيقة)

خطير.. دلاح مسموم يباع في سوق ممتاز بأكادير (وثيقة)

وجه المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) تحذيرا إلى الشركات الكبرى المستثمرة في الأسواق الممتازة بأكادير, مفاده احتواء شحنة دلاح معروضة لديها للبيع على كميات من مواد خطيرة محظورة في المغرب.

وشددت أونسا في مراسلتها المعنونة بـ”تسويق بطيخ غير صحي”، على أنها أخضعت عينة بطيخ من السوق الممتاز للتحليل بتاريخ 01/08/2023، أظهرت نتائج التحليلات وجود مكونات فعالة غير معتمدة في المغرب”.

وأضافت أونسا، في الوثيقة، أن من بين هذه “المكونات النشطة Flonicamid و Triadimenol الموجودة في البطيخ المأخوذة تحت رقم RS225RR2335 / البطيخ / GMS / DR6 والتي مصدرها العوامرة ، الغرب”.

ودعت أونسا الشركة المشار إليها إلى “التوقف عن تسويق هذا البطيخ في انتظار المزيد من التحقيقات ولتزويد أونسا بإمكانية التتبع المتعلقة بهذه الدفعة والكميات التي لا تزال في المخزون”.

تعليقا على الموضوع، قال رئيس الجامعة المغربية لحماية حقوق المستهلك بوعزة الخراطي، أن “هذا الأمر فيه جانبان، أن هذا المنتوج الذي يحتوي مبيدا ممنوعا وهو يشكل خطرا على المستهلك المغربي، كما أن هناك تقصيرا بالإجراءات المتخذة عند ثبوت وجود مادة مسمومة في مادة غذائية”.

وشدد الخراطي في تصريحه، على أن “الأمور لا تعالج بهذه الطريقة، أي أن نقوم بمراسلة السوق الممتاز المعني ونخبره بأن يزيل المواد المعروضة، لأنه في حال خرجت هذه المواد فستوزع وسيستهلكها المواطن المغربي”.

وأكد الخراطي على أنه “يجب أن يتم إتلاف تلك المادة المعنية، كما يجب أن يصدر بلاغ على الصعيد الوطني بأن المنتوج القادم من هذه المدينة والضيعة المحددة يجب أن يسحب فورا من السوق، وأن يتم إنشاء لجان محلية على صعيد الأقاليم والباشوات كي يسحب هذا المنتوج ويتم إتلافه نظرا لما يشكله من خطورة على المستهلك”.

وأضاف أن “الطريقة التي كتبت بها رسالة المديرية الجهوية لـ”أونسا” بسوس غير صحيحة، والأمور لا تعالج بهذه الطريقة، وكما تم تحديد مصدر البطيخ من العوامرة فكان يجب تبليغ وزارة الداخلية والمدراء الجهويين لأونسا لحجز جميع الشحن القادمة من هذه المنطقة وهذا أقل ما يمكن فعله، لأنه بعد سحبه من هذا السوق الممتاز سيباع خارجه للمستهلك”، موردا أن ” الهدف من أونسا هو حماية المستهلك”.

وعن سبب استعمال هذه الضيعات للمبيدين Flonicamid و Triadimenol رغم منعهما في المغرب وهل لذلك علاقة بالرغبة في تسريع الإنتاج، أكد الخراطي أن “الأمر لا يتعلق بذلك، ولكل أي شيء ممنوع في مجال المبيدات لا يجب أن يباع، والسؤال المطروح هو كيف دخلت هذه المبيدات للسوق المغربية، علما أن حدودنا مراقبة، وحتى لو كانت هذه المواد دخلت عن طريق التهريب فيجب أن نتتبع مصدرها من الفلاح إلى آخر السلسة ونصل لمنبع المادة، وأما بهذه الطريقة التي تمت بها معالجة هذه الحالة بأكادير فإنها غير مشرفة”.

المصدر أشكاين
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
How to whitelist website on AdBlocker?

How to whitelist website on AdBlocker?

  1. 1 Click on the AdBlock Plus icon on the top right corner of your browser
  2. 2 Click on "Enabled on this site" from the AdBlock Plus option
  3. 3 Refresh the page and start browsing the site