شركة Aya Gold & Silver الكندية تُعلن اكتشافات جديدة للفضة بإقليم تارودانت

شركة Aya Gold & Silver الكندية تُعلن اكتشافات جديدة للفضة بإقليم تارودانت

أعلنت شركة Aya Gold & Silver الكندية عن نتائج جديدة للتنقيب عن الفضة عالية الجودة، والحصول على رخص استكشاف جديدة بجوار منجم “زكوندر” للفضة نواحي تارودانت المملوك بنسبة 100%.

وكانت الشركة قد حصلت على 62.6 كيلومترًا مربعًا من تصاريح التنقيب على بعد أقل من 25 كيلومترًا شرق “زكوندر”، كجزء من إعادة تخصيص تصاريح التنقيب من قبل المكتب الوطني للهيدروكربونات والمعادن، وقال الرئيس التنفيذي بينوا لا سال، “إن الاستحواذ على أرض الاستكشاف الجديدة الواعدة. يرفع إجمالي مساحة أرض “زكوندر” إلى أكثر من 425 كيلومتر مربع، مما يزيد من احتمالية وجود رواسب الأقمار الصناعية”.

استحوذت Aya Gold & Silver على حصص منجم زكوندر المغربي للمعادن بالكامل، والذي يُعتبر ثاني أكثر مناطق التعدين أهمية في المغرب، ووقّعت الشركة صفقة الاستحواذ على المنجم مع وكالة التعدين والهيدروكربونات ONHYM، بتكلفة بلغت 67 مليون درهم، وفق شروط الإغلاق والموافقات المرتقبة قبيل نهاية 2022.

وشملت عملية الاستحواذ أيضاً حصول الشركة الكندية على 5 تصاريح لمناطق ملاصقة للمنجم، وكانت الحصص التي حصلت عليها Aya Gold & Silver تعود في السابق لصالح الوكالة الوطنية المغربية للتعدين والهيدروكربونات، وعقب الصفقة التي منحت حصص المنجم كاملة للشركة الكندية، ما زالت الوكالة تحتفظ بنسبة قدرها 3% في رسوم الموقع ذاته.

ويصل عدد مناطق التعدين التي تخضع لإدارة شركة الكندية في المغرب، بإتمام هذه الصفقة، إلى 6 مناطق، ومنحت الصفقة الشركة حصة الوكالة المغربية في المنجم، البالغة 15%، ما يعني حصول Aya Gold على نسبة 100% من المشروع، وتحتفظ الوكالة المغربية بنسبة قدرها 3% في صورة رسوم على التصاريح الجديدة.

الجدير بالذكر، أن الشركة الكندية خصصت ميزانية قدرها 6.4 مليون دولار للاستكشاف خلال 2022، وهي ميزانية تسمح بتغطية برنامج للحفر بطول يصل إلى 30 ألف متر.

المصدر المساء اليوم
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
How to whitelist website on AdBlocker?

How to whitelist website on AdBlocker?

  1. 1 Click on the AdBlock Plus icon on the top right corner of your browser
  2. 2 Click on "Enabled on this site" from the AdBlock Plus option
  3. 3 Refresh the page and start browsing the site