بالصور.. انتهاء أشغال إنجاز مشروع تقوية تزويد مدينة تارودانت بالماء الصالح للشرب من سد أولوز

انتهاء أشغال إنجاز مشروع تقوية تزويد مدينة تارودانت بالماء الصالح للشرب
انتهاء أشغال إنجاز مشروع تقوية تزويد مدينة تارودانت بالماء الصالح للشرب

قام المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عبد الرحيم الحافظي رفقة الكاتب العام لعمالة إقليم تارودانت وعدد من أطر المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، يوم أمس الأربعاء 13 أكتوبر 2021، بزيارة ميدانية لمعاينة التجارب النهائية لمشروع تقوية تزويد مدينة تارودانت بالماء الصالح للشرب انطلاقا من سد أولوز.

واطلع المدير العام، على تقدم هذا المشروع الذي انتهت الأشغال المتعلقة به والذي يوجد حاليا في الأطوار النهائية لتجارب الاستغلال حيث من المرتقب الشروع في استغلاله قبل نهاية شهر أكتوبر 2021.

وسيمكن هذا المشروع، الذي يندرج في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027 الذي تم التوقيع عليه أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوم 13 يناير 2020، من سد العجز الذي كان مسجلا وتأمين تزويد مدينة تارودانت بالماء الصالح للشرب حتى أفق 2050.

وسيساهم هذا المشروع، في المحافظة على الموارد المائية الجوفية وتحسين الظروف المعيشية لساكنة المدينة وكذا المساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمنطقة.

وتجدر الإشارة إلى أن تزويد مدينة تارودانت كان يتم انطلاقا من الموارد المائية الجوفيةالتي عرفت انخفاضا مهما خلال السنوات الأخيرة مما أدى إلى تسجيل عجز في التزويد بالماء الصالح للشرب وصل إلى 20%.

ويهم هذا المشروع المهم، الذي يوجد حاليا في الأطوار النهائية لتجارب الاستغلال، إنجاز محطة لمعالجة المياه انطلاقا من سد أولوز بصبيب 17 ألف و 280 متر مكعب في اليوم (200 لتر في الثانية) ووضع قنوات الجر بطول 80 كلم بأقطار تتراوح بين 500 و900 ملم وثلاث كاسرات للضغط مع إنجاز خزان بسعة 3000 متر مكعب ووضع نظام التحكم عن بعد وذلك بتكلفة إجمالية تقدر ب 250 مليون درهم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
How to whitelist website on AdBlocker?

How to whitelist website on AdBlocker?

  1. 1 Click on the AdBlock Plus icon on the top right corner of your browser
  2. 2 Click on "Enabled on this site" from the AdBlock Plus option
  3. 3 Refresh the page and start browsing the site