تارودانت.. مشروع مطرح النفايات لمهادي مجزرة بيئية وصحية في حق الساكنة

تارودانت الآن الإخبارية
أخبار تارودانت
تارودانت.. مشروع مطرح النفايات لمهادي مجزرة بيئية وصحية في حق الساكنة

عبرت عدد من الجمعيات المحلية بجماعات أصادص، ولمهادي، ومشرع العين، تازمورت عن احتجاجها ضد “المطرح الاقليمي للنفايات الذي يسعى المجلس الجماعي لمهادي إلى إنشائه بالمنطقة”، يقول بيان استنكاري بأن المطرح “مجزرة بيئية وصحية في حق ساكنة الجماعات المجاورة له”، لافتا إلى «محاولة تنزيل المشروع دون علم واشتراك الساكنة، واخفاء اعلان التعرضات وسلك طرق ملتوية”.

وشدد البيان على «رفض مشروع المطرح الحالي، لا من أجل الرفض فقط ،بل لأسباب جمة، منه اكون قرار المطرح عبارة عن قرار انفرادي للمجلس الجماعي، في تغييب التشاور العمومي المنصوص عليه في دستور المملكة لسنة 2011،خاصة البنود المتعلقة بالديمقراطية التشاركية وإشراك المواطنين/ت والمجتمع المدني في السياسات العمومية المحلية»، لافتة إلى «عدم احترام ما جاء في القانون الإطار رقم 12-99، بمثابة الميثاق الوطني للبيئة،خاصة المادة 6 منه التي تنص على ضرورة اتخاذ عدة تدابير، منها فتح بحث عمومي للتعبير عن آراء المواطنين/ت وإبداء رأيهم/ن واعتراضاتهم/ن».

ووفق المصدر ذاته فإن “اختيار مكان المطرح اختيار غير منطقي، حيث تم اختيار مكان متواجد في مكتظة بالسكان، وقريب من مؤسستين تربويتين الثانوية الاعدادية أصادص ودار الطالب والطالبة اسندالن. كما أن المكان يصعب فيه احترام المعايير والشروط البيئة المعمول بها في مثل هذه المشاريع.

وحسب الفاعلين الجمعويين فإن “مبادراتها – أي الجمعيات – مستقلة والنابعة من قناعاتها ووعيها بالأدوار الدستورية للمجتمع المدني، وبعيدا عن الحسابات السياسوية الممكن فهمها من هذه الدينامية المحلية حول موضوع المطرح”.

وطالب البيان “الجهات والسلطات المسؤولة بالتدخل لـ “إيقاف إنجاز المطرح، وتحميل المجلس الجماعي لمهادي مسؤولية الموافقة على هذه الجريمة البيئية، مع دعوة جميع الفعاليات المدنية والجمعوية، وعموم الساكنة إلى الانخراط الجدي والفعال في عملية رفض المطرح”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة