وثيقة رسمية تحسم الجدل: حاملو “جواز التلقيح” يمكنهم التنقل بحرية دون الحاجة إلى رخصة أخرى (الوثيقة)

تارودانت الآن الإخبارية
مجتمع
وثيقة رسمية تحسم الجدل: حاملو “جواز التلقيح” يمكنهم التنقل بحرية دون الحاجة إلى رخصة أخرى

كشفت وثيقة قانونية رسمية، صادرة عن وزارة الداخلية، أنه يسمح لحاملي جواز التلقيح بالتنقل بين عمالات وأقاليم المملكة، دون الحاجة إلى استصدار رخصة التنقل الاستثنائية.

وأوضحت الوثيقة، وهي دورية صادرة عن وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، وموجها إلى ولاة الجهات وعمال عمالات وعمالات المقاطعات وأقاليم المملكة، أن جواز التلقيح “سيسمح لحامله، دون الحاجة إلى أي وثيقة إضافية أخرى، بالتنقل عبر الأراضي الوطنية دون قيود”.

كنا يتيح جواز التلقيح لحامله، حسب الوثيقة ذاتها الصادرة بتاريخ 5 يونيو الماضي، بالتنقل “حتى خلال الفترة التي يُحظر فيها التنقل على الأشخاص غير الملقحين، ويتيح أيضا السفر إلى الخارج”.

وأشار المصدر ذاته إلى أن جواز التلقيح يمكن تقديمه على الشكل الإلكتروني على هاتف ذكي، ويمكن أيضًا سحبه في شكل ورقي من السلطات المحلية في المنطقة التي يقع فيها مركز تطعيم الشخص المعني”.

ودعا وزير الداخلية في مراسلته إلى “اتخاذ الإجراءات اللازمة، بالتنسيق مع مصالح الأمن، من أجل التنفيذ المناسب لهذه التعليمات”.

وكانت الحكومة أعلنت، السبت 5 يونيو الماضي، إصدار “الجواز التلقيحي” للأشخاص الذين تلقوا جرعتين من اللقاح المضاد لـ”كورونا”، بدءا من الإثنين (7 يونيو).

وقالت الحكومة، في بيان لها، إنه “وفقا لتوصيات اللجنة العلمية، أحدثت الحكومة الجواز التلقيحي الذي يمكن للأشخاص الذين تلقوا جرعتين من اللقاح المضاد لكورونا تحميله اعتبارا من الإثنين 7 يونيو، على الموقع الإلكتروني “http://www.liqahcorona.ma”.

وأوضحت أن “هذا الجواز التلقيحي يشكل وثيقة رسمية آمنة ومعترفا بها من طرف السلطات، تسمح لحاملها، دون الحاجة إلى التوفر على وثيقة إضافية، بالتجوال عبر جميع أنحاء التراب الوطني دون قيود، والتنقل بعد الحادية عشرة ليلا، وكذا السفر إلى الخارج”.

وأضاف بلاغ الحكومة أنه “يحتوي على رمز الاستجابة السريعة يمكن التحقق من صحته عبر تطبيق مخصص لهذا الغرض”، مشيرا إلى أنه “يمكن تحميل الجواز التلقيحي، في شكل قابل للطباعة أو في صيغة إلكترونية يمكن عرضها على هاتف ذكي”.

وحسب الأرقام الاي أعلنت عنها وزارة الصحة، أمس السبت (24 يوليوز)، فقد بلغ عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لـ(كوفيد-19)11 مليون و728 ألف و171 شخصا، بينما بلغ عدد الملقحين بالجرعة الثانية 9 ملايين و794 ألف و265 شخصا.

وثيقة رسمية
وثيقة رسمية
المصدركيفاش

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة