أسماء الرؤساء الجدد لمجالس الجهات بالمغرب

المهدي غرايبة22 سبتمبر 2021
المهدي غرايبة
سياسة
أسماء الرؤساء الجدد لمجالس الجهات بالمغرب

اكتملت، جميع ملامح الرؤساء الجدد، لمجالس جهات المملكة المغربية الإثني عشر
وحاز عبد اللطيف معزوز، المنتمي لحزب الاستقلال على رئاسة مجلس جهة الدار البيضاء – سطات، خلفا لمصطفى بكوري المنتهية ولايته عن حزب الأصالة والمعاصرة.

وفيما يتعلق بجهة الرباط سلا القنيطرة، فقد حصد رشيد العبدي المنتمي لحزب الأصالة والمعاصرة، على كرسي الرئاسة، بعدما حصل على 63 صوتا من أصل 71 عضو حضر جلسة انتخاب رئيس وأعضاء المجلس، ليخلف بذلك عبد الصمد سكال عن حزب العدالة والتنمية.

أما جهة سوس ماسة فقد حافظ عليها حزب التجمع الوطني للأحرار، بعد أن انتقلت رئاستها من إبراهيم حافيظي إلى كريم أشنكلي عن الحزب ذاته.
وحافظ حزب الأصالة والمعاصرة، على جهة مراكش اسفي، بعد انتخاب سمير كودار، رئيسا للمجلس، بعدما كان يرأسها أحمد أخشيشن.
وبالنسبة لجهة الداخلة وادي الذهب، فقد تمكن الخطاط ينجا المنتمي لحزب الاستقلال، من حصد الولاية الثانية على التوالي، بعد حصوله على 29 صوتا من مجموع 33 صوتا يضمها المجلس الجهوي.

كما حاز الاستقلال، كذلك على رئاسة مجلس جهة العيون الساقية الحمراء، في شخص حمدي ولد الرشيد، الذي يترأس الجهة للولاية الثانية على التوالي.
فيما آلت جهة درعة تافيلالت التي كان يقودها القيادي بحزب العدالة والتنمية؛ الحبيب الشوباني، إلى حزب التجمع الوطني للأحرار في شخص هرو برو.
أما مجلس جهة كلميم واد نون، فقد حسمت أحزاب الإستقلال، الأحرار والأصالة والمعاصرة، رئاستها لصالح امبركة بوعيدة عن حزب الحمامة.
وحافظ حزب الاصالة والمعاصرة عن رئاسة جهة الشرق، حيث انتخب عبد النبي بعوي، لرئاسة المجلس الجهوي للشرق للولاية الثانية على التوالي، بعد حصوله على 49 صوتا من أصل 51.

وبالنسبة لجهة طنجة تطوان الحسيمة، فقد انتقلت من حزب الاصالة والمعاصرة إلى حزب التجمع الوطني للأحرار، بعد حصل عمر مورو، على 56 من أصل 63 صوتا بالمجلس المذكور.

فيما جهة فاس مكناس، حصدها عبد الواحد الأنصاري، بعد تحالف ما بين أحزاب ثلاثة هي الإستقلال، الأحرار والأصالة والمعاصرة.
وبالنسبة لمجلس جهة بني ملال خنيفرة، حيث أجمعت الاحزاب السياسية المكونة لمجلس الجهة، على انتخاب عادل البركات عن الاصالة والمعاصرة رئيسا لمجلس الجهة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة