تزنيت.. تنظيم قافلة للسلامة الطرقية خاصة بالمؤسسات التعليمية

تارودانت الآن الإخبارية
جهات
تزنيت.. تنظيم قافلة للسلامة الطرقية خاصة بالمؤسسات التعليمية

انطلقت، بمدينة تزنيت، قافلة السلامة الطرقية التي تنظهما جماعة تزنيت بتعاون مع المديرية الإقليمية للاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين سوس ماسة و المصلحة الإقليمية للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية بتزنيت.

ويأتي تنظيم القافلة، التي تتواصل فعالياتها إلى غاية 30 يونيو الجاري، تنفيذا لميثاق “المدينة المربية” وتفعيلا لاتفاقية الشراكة والتعاون المبرمة بين جماعة تزنيت والوكالة الوطنية للسلامة الطرقية والمديرية الإقليمية للتربية والتكوين سوس ماسة بتزنيت المتعلقة بتشييد واستغلال المركز التفاعلي الإقليمي للتربية الطرقية.

وتروم القافلة إبراز دور الأنشطة التربوية والترفيهية في مجال الوقاية والسلامة الطرقية التي يمكنها أن تساهم في تنمية قدرات الأطفال وإكسابهم المهارات الحسية الحركية والمؤهلات الجسدية والنفسية الكفيلة بالمحافظة على سلامتهم، حيث أن توعية أطفال اليوم بالاستعمال السليم للطريق سيؤهلهم في المستقبل ليكونوا جيلا واعيا بحقوقه ومحترما لواجباته.

وقال رئيس المصلحة الإقليمية للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية بتزنيت (NARSA) عزيز مساعد، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن التلاميذ سيستفيدون من تكوين نظري وتطبيقي حول الوقاية الطرقية بهدف نشر ثقافة السلوكيات الطرقية الجيدة لدى الناشئة، وإطلاعهم على المخاطر المرتبطة بحوادث السير وعواقبها بالإضافة إلى نقل وحمل خطاب السلامة الطرقية لدى أسرهم.

وسيستفيد التلاميذ أيضا من تدريب على حركة السير واستعمال الطريق والاستئناس بقواعد المرور وضوابطه إلى جانب التعرف على السلوكات الملائمة لمتطلبات السلامة الطرقية واستعمال الطريق بمسؤولية ثم الملاءمة بين السلوكات المرتبطة بالتنقل وتلك المتعلقة بالبيئة أثناء استعمال الطريق مشيا على الأقدام أو بواسطة مركبة.

من جانبها، أشارت نائب رئيس مجلس جماعة تزنيت المكلفة بالتربية والرياضة والثقافة والشباب، وسيلة شطيبي، إلى أن أنشطة هذه القافلة تستهدف نحو 1260 تلميذة وتلميذا تتراوح أعمارهم بين 6 سنوات و 14 سنة، يتابعون دراستهم بخمس مؤسسات تعليمية ابتدائية بالمدينة العتيقة وذلك طيلة خمسة أسابيع بفضاء المركز الإقليمي للتربية الطرقية.

وذكرت السيدة شطيبي، أنه من المبرمج أن يستفيد في الأسبوع الأول من القافلة نحو 240 تلميذة وتلميذا بمعدل حصتين يوميا، حصة صباحية وأخرى مسائية.

يشار إلى أن المركز الإقليمي للتربية الطرقية بتزنيت أنجز تفعيلا للأهداف الإستراتيجية للتربية الطرقية التي حددتها الحكومة ضمن الخطة الإستراتيجية المندمجة الاستعجالية للسلامة الطرقية.

b7b75dac 5d89 4669 a279 68d9d1f7c75c - تارودانت الآن الإخبارية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة