تارودانت تحتضن أشغال الدورة الثامنة للمجلس الإداري للوكالة الحضرية لتارودانت تزنيت طاطا

تارودانت الآن الإخبارية
أخبار تارودانت
تارودانت تحتضن أشغال الدورة الثامنة للمجلس الإداري للوكالة الحضرية لتارودانت تزنيت طاطا

احتضنت قاعة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتارودانت، صباح أمس الأربعاء 11 ماي 2022، أشغال الدورة الثامنة للمجلس الإداري للوكالة الحضرية لتارودانت تزنيت طاطا، بحضور عامل إقليم تارودانت، الحسين أمزال، و حسن خليل، عامل إقليم تزنيت، و صلاح الدين أمال، عامل إقليم طاطا، ورئيس المجلس الإداري، ومديرة الوكالة الحضرية لتارودانت تزنيت طاطا، ومدقق حسابات الوكالة الحضرية، ومراقب الدولة بالوكالة الحضرية، وممثل وزاة الداخلية، وممثل وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، وممثل مجلس جهة سوس، ومجموعة من ممثلي المصالح الخارجية ورؤساء الجماعات المحلية ورؤساء المجالس الإقليمية(تارودانت وتزنيت وطاطا) وممثلي رؤساء الغرف بالجهة.

c2 - تارودانت الآن الإخبارية

وافتتح اللقاء عامل إقليم تارودانت بكلمة ترحيبية بالحضور، قبل أن تتناول مديرة الوكالة الحضرية تارودانت تزنيت طاطا، الكلمة التي قدمت من خلالها، عرضا حول أنشطة الوكالة الحضرية خلال سنتي 2020 و 2021 وبرنامج عمل سنة 2022 و البرنامج التوقعي 2023-2025.

كما تم تقييم إنجاز توصيات المجلس الإداري السابق وملاحظات تقرير المراقبة المالية للدولة؛ وتقديم تقرير افتحاص حسابات الوكالة الحضرية برسم سنتي 2020 و 2021.

c4 - تارودانت الآن الإخبارية

وعرفت هذه الدورة نقاشا مستفيضا قارب إشكاليات التعمير بالأقاليم الثلاث، حيث رفع مجموعة من ممثلي الجماعات المحلية بالإقليم تساؤلات وإشكاليات تتعلق أغلبها بالمشاكل التي تواجه قطاع التعمير، و التي تساهم في تعثر المشاريع بسبب تعقيد المساطر من طرف الوكالة الحضرية بالاقاليم المذكورة، إلى جانب الحديث عن صعوبات في تجاوبها مع بعض القرارات التي يتم اتخاذها من طرف بعض الفرقاء تخص أساسا رخص البناء والتعمير.

وخلال هذه الدورة تم الوقوف على الحصيلة الإيجابية لعمل هذه الوكالة، حيث تمكنت هذه الأخيرة بمعية شركائها وبالرغم من الظرفية الاستثنائية المرتبطة بوباء كوفيد 19، من الرفع من نسبة التغطية بوثائق التعمير على مستوى نطاق تدخلها، واعداد مجموعة من الدراسات لتقويم الأنسجة الناقصة التجهيز والارتقاء بالمشهد العمراني، إضافة الى تدبير ملفات رخص التعمير وتسريع وثيرة معالجتها مع الحرص على تبسيط المساطر حيث تمت: المصادقة خلال سنتي 2020 و 2021، على 21 وثيقة تعميرية على صعيد الأقاليم الثلاثة لتصبح نسبة التغطية بوثائق التعمير المصادق عليها أو في طور الانجاز % 80 بإقليم تزنيت % 70 بإقليم طاطا % 53 بإقليم تارودانت ، كما تعمل هذه الوكالة على مواصلة مجهوداتها المرتبطة بتحسين تغطية مراكز الجماعات التابعة لهذه الأقاليم ، عبر تتبع إنجاز 50 وثيقة تعميرية جديدة وإعطاء الانطلاقة ل 4 وثائق تعميرية جديدة . ” وتمت أيضا المصادقة على 84 تصميم إعادة هيكلة وتتبع دراسة 83 تصاميم لمجموعة من الأحياء الناقصة التجهيز والتي تعرف ضغطا عمرانيا مهما على صعيد أقاليم تارودانت تزنيت وطاطا.

c5 - تارودانت الآن الإخبارية

هذا، وقد صادق أعضاء المجلس الإداري للوكالة بالإجماع خلال هذه الدورة على التقريرين الأدبي والمالي للوكالة برسم سنتي 2020 و 2021، وأيضا على برنامج عمل الوكالة لسنة 2022. كما صادق أعضاء المجلس بالإجماع خلال على البرنامج التوقعي للفترة ما بين 2023-2025.

وفي ختام أشغال الدورة، تمت تلاوة برقية الولاء والإخلاص المرفوعة إلى جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة