إقليم تارودانت: ورشة الإعداد المشترك لبرنامج عمل الانفتاح لجماعة لكفيفات

إقليم تارودانت: ورشة الإعداد المشترك لبرنامج عمل الانفتاح لجماعة لكفيفات
إقليم تارودانت: ورشة الإعداد المشترك لبرنامج عمل الانفتاح لجماعة لكفيفات

جرى، يوم الخميس 18 أبريل 2024، بمقر جماعة لكفيفات (إقليم تارودانت)، تنظيم ورشة الإعداد لبرنامج عمل الإنفتاح، والتي تندرج ضمن برنامج دعم الجماعات الترابية المنفتحة الذي أطلقته المديرية العامة للجماعات الترابية بشراكة مع جمعية “أمباكت للتنمية”، و بشراكة مع الشبكة المغربية للجماعات الترابية المنفتحة.

وافتتحت أشغال الورشة، بكلمة إفتتاحية لنائبة رئيسة جماعة لكفيفات، نعيمة زيدان، رحبت من خلالها بالمشاركين والمشاركات في هذه الورشة، وذكرت بأهميتها في تعزيز آليات الإنفتاح وتقاسم الأفكار و التجارب للتجاوز الإشكالات المطروحة على مستوى التذبير اليومي للشأن المحلي، مؤكدة على أن الجماعة تعتمد مقاربات إنفتاحية همت مختلف المستويات في تدبير المصالح العامة للمواطنين، وفي تنزيل مختلف الأوراش التنموية و المشاريع المختلفة.

بعد ذلك أعطت الكلمة لمدير المصالح بجماعة لكفيفات، زوهير البكري، الذي قدم لمحة موجزة عن أهداف المشروع والمحاور التي جرى إختيارها بناءا على التشاور بين أعضاء لجنة الإعداد التي رأت أن هذه المحاور تعبر عن أولويات تطرح نفسها أكثر من غيرها بهذه الجماعة، كما ستشكل مجالا خصبا لإختبار مبادئ الإنفتاح التي تشتغل عليها الشبكة المغربية للجماعات الترابية المنفتحة، مذكرا بمختلف الخطوات المنجزة لغاية اليوم في تفعيل والإعداد لهذه الورشة التشاورية ضمن مسار البرنامج.

ومن جانبها قدمت ممثلة جمعية “أمباكت للتنمية”، عرضا حول أهداف ومبادئ وفكرة شبكة الجماعات الترابية المنفتحة و سياقها وطنيا ودوليا و المراحل الزمنية التي سيقطعها إعداد برنامج إنفتاح الجماعة،في أفق المصادقة عليه وبدأ تنفيذه ثم تقييم إنجازه.

الورشة المذكورة تمركزت حول ثلاثة محاور ذات الأولوية بالنسبة للجماعة لكفيفات، منها محور البيئة، و محور للكهرباء والماء، ومحور رقمنة الإدارة، وبعد نقاش مستفيض قدمت فيه خلاصات كل محور من طرف المشاركين في هاته الورشة.

وشارك في هذه الورشة أعضاء المجلس الجماعي لكفيفات و أعضاء هيئة المساواة وتكافؤ الفرص و مقاربة النوع، وجمعيات المجتمع المدني،وموظفي الجماعة.

ويهدف برنامج الإنفتاح إلى مأسسة مبادى الحكومة المنفتحة على مستوى الجماعات الترابية من شفافية ومساءلة وحق الحصول على المعلومة والمشاركة المواطنة ورقمنة الإدارة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
How to whitelist website on AdBlocker?

How to whitelist website on AdBlocker?

  1. 1 Click on the AdBlock Plus icon on the top right corner of your browser
  2. 2 Click on "Enabled on this site" from the AdBlock Plus option
  3. 3 Refresh the page and start browsing the site