الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024: انطلاق عملية تجميع المعطيات لدى الأسر بتارودانت في ظروف جيدة

و م ع MAP1 سبتمبر 2024
الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024: انطلاق عملية تجميع المعطيات لدى الأسر بتارودانت في ظروف جيدة

على غرار باقي أقاليم وعمالات المملكة، انطلقت اليوم الأحد في ظروف جيدة، عملية تجميع المعلومات من الأسر في إطار العملية السابعة للإحصاء العام للسكان والسكنى على مستوى إقليم تارودانت .

ويأتي إنجاز هذه العملية ذات الطابع الاستراتيجي، تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وانسجاما مع توصيات لجنة الاحصاء التابعة للامم المتحدة، حيث ستمكن من إعطاء صورة حقيقية حول السكان والسكنى.

وعاينت وكالة المغرب العربي للأنباء فرق البحث الميدانية وهي تشرع في عملية الإحصاء على مستوى عدد من أحياء مدينة تارودانت، وفق تقسيم معد سلفا يراعي الدراسات الخرائطية المنجزة لتقسيم المجال الجغرافي، حيث لقي الباحثون تجاوبا كبيرا من قبل المواطنين.

وبالمناسبة، أوضح المشرف الإقليمي على عملية الإحصاء بإقليم تارودانت، الحبيب أيت الكريف، أنه تم على مستوى تراب إقليم تارودانت، تعبئة 945 باحثا، 310 مراقبين، و27 مشرفا، وذلك لضمان نجاح هذا الاستحقاق الوطني الممتد إلى غاية الـ30 من الشهر الجاري.

وأضاف، أن انطلاق عملية تجميع المعطيات لدى الأسر بإقليم تارودانت مر في ظروف جيدة، مؤكدا أنه تم تسخير كافة الوسائل المادية واللوجيستية الضرورية لحسن تنظيم الإحصاء العام للسكان والسكنى.

وأشاد السيد أيت الكريف في هذا الصدد، بحفاوة الاستقبال الذي خصصته الأسر لفرق البحث الميدانية، مذكرا أنه تم تخصيص يومي 30 و 31 غشت المنصرم لعمليات التعرف على الميدان ، حيث تمكنت الفرق المكلفة بالإحصاء من وضع اللمسات الأخيرة على تحضيراتها، قبل الانطلاق الرسمي للإحصاء العام للسكان والسكنى.

يذكر أن عملية تجميع المعلومات من الأسر، في إطار العملية السابعة للإحصاء العام للسكان والسكنى، تشهد تعبئة 55 ألف من الموارد البشرية (باحثين ومراقبين ومشرفين جماعيين) على الصعيد الوطني.

وتشهد العملية تنوعا من حيث فئات المشاركين، حيث يشكل حاملو الشهادات والطلبة نسبة 60% من هؤلاء، كما أن 32 بالمائة منهم من نساء ورجال التعليم ، بينما يشكل موظفو الإدارات والمؤسسات العمومية والعاملون في القطاع الخاص ومتقاعدو الوظيفة العمومية بنسبة 8 %.

وستتيح هذه العملية الوطنية الكبرى التعرف على المؤشرات الديمغرافية والاجتماعية والاقتصادية لمجموع الساكنة، بما في ذلك المجموعات السكانية الخاصة من قبيل الر حل أو الاشخاص دون مأوى.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة