تيوت تحتضن الدورة الرابعة لمهرجان “إڭران تيوت” الثقافي والسياحي

تيوت تحتضن الدورة الرابعة لمهرجان “إڭران تيوت” الثقافي والسياحي

تنظم خلال الفترة ما بين 02 و07 ماي الجاري بجماعة تيوت (إقليم تارودانت)، الدورة الرابعة لمهرجان “إڭران تيوت” تحت شعار: حقول الثقافة والسياحة والتنمية المستدامة”.

وذكر بلاغ لجمعية “منتدى المبادرات لتنمية واحة تيوت” المنظمة، أن هذا الحدث الثقافي الفني، يأتي في إطار الإحتفال بشهر التراث وباليوم العالمي لشجرة الأركان، كما يتزامن مع تنزيل الشطر الأول لمشروع التهيئة السياحية لواحة تيوت.

وأضاف المصدر ذاته، أن هذه التظاهرة الثقافية، تنظم بشراكة مع جماعة تيوت وبدعم من عمالة إقليم تارودانت، وبتعاون مع المجلس الجهوي والشركة الجهوية للتنمية السياحية لسوس ماسة والمجلس الإقليمي لتارودانت والمديرية الجهوية للثقافة (المحافظة الجهوية للتراث الثقافي)، ومركز سوس ماسة للتنمية الثقافية وشركاء آخرين.

وسيعرف مهرجان “إڭران تيوت”، برمجة غنية تجمع بين البعد البيئي والاقتصادي والسياحي، من خلال التعريف بالمشاريع المهيكلة المبرمجة بالمنطقة، إضافة لأنشطة متنوعة كحملات للنظافة وتنقية مسالك الواحة، ومعرض الصور “أركان: تراث وثقافة”، وكذا تنظيم الدورة الرابعة لمعرض “ألموكار ن إكران”، وهو معرض إيكولوجي للإقتصاد الإجتماعي والتضامني يتميز بالاعتماد على جريد النخيل في بنائه.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال رئيس منتدى المبادرات لتنمية واحة تيوت، إبراهيم الرامي، إن دورة هذه السنة، تأتي بعد توقف دام لثلاث سنوات بسبب تفشي جائحة كوفيد 19، مبرزا أن المهرجان يحاول إعطاء نفس جديد للمنطقة وكذلك للساكنة المحلية.

وأضاف، أن هذا الحدث يهدف إلى تثمين الإنسان والمجال وإعادة الإعتبار لواحة تيوت وهيكلة القطاع السياحي وتمكين الساكنة المحلية من دينامية اقتصادية للنهوض بمجال التراث الفلاحي، وانتاج المنتجات الفلاحية الطبيعية والبيولوجية.

ويتضمن برنامج المهرجان، مائدة مستديرة حول: “رهانات التنمية السياحية بالمنطقة”، بمشاركة أساتذة باحثين وفاعلين في القطاع السياحي، حيث ستشكل فرصة لتدارس آفاق التنمية المستدامة على المستوى المحلي قصد بلورة مشروع للتنمية المندمجة للواحة.

وتقترح هذه الدورة، ورشات في الفنون وإعداد المشاريع وريادة الأعمال، إضافة إلى مسابقات في السباحة وأنشطة رياضية مختلفة وأمسيات وعروض فنية وأنشطة متنوعة للأطفال كمسرح العرائس.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
How to whitelist website on AdBlocker?

How to whitelist website on AdBlocker?

  1. 1 Click on the AdBlock Plus icon on the top right corner of your browser
  2. 2 Click on "Enabled on this site" from the AdBlock Plus option
  3. 3 Refresh the page and start browsing the site