إقليم تارودانت.. افتتاح فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان “إڭران تيوت”

افتتاح فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان "إڭران تيوت"
افتتاح فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان "إڭران تيوت"

 تم، أمس الخميس 04 ماي 2023، بالجماعة الترابية تيوت (إقليم تارودانت)، افتتاح فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان “إڭران تيوت: حقول الثقافة والسياحة والتنمية المستدامة”، الذي تنظمه جمعية “منتدى المبادرات لتنمية واحة تيوت”، في إطار الإحتفال بشهر التراث وباليوم العالمي لشجرة الأركان.

وتميز حفل افتتاح المهرجان، المنظم بشراكة مع جماعة تيوت وبدعم من عمالة إقليم تارودانت، وبتعاون مع المجلس الجهوي والشركة الجهوية للتنمية السياحية لسوس ماسة والمجلس الإقليمي لتارودانت والمديرية الجهوية للثقافة (المحافظة الجهوية للتراث الثقافي)، ومركز سوس ماسة للتنمية الثقافية وشركاء آخرين، بزيارة المعرض الإيكولوجي للاقتصاد التضامني، والذي يضم مجموعة من المنتجات المحلية.

كما تم تقديم مشروع تزويد منظومة “أكرايز-بوتزوا” بالماء الصالح للشرب بتكلفة مالية إجمالية بلغت 2 مليون و 376 ألف و 262 درهم، حيث سيستفيد من المشروع 800 نسمة.

وساهم في هذا المشروع كل من المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (قطاع الماء) بمبلغ 1 مليون و513 ألف و600 درهم، والجماعة الترابية لتيوت بـ 768 آلف و62 درهم، وجمعية المستفيدين بـ94 ألف و600 درهم.

وتم، بالمناسبة، تقديم مشروع توسيع وتجهيز دار الطالب والطالبة تيوت في إطار المشاريع التي تشرف على تمويلها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية الخاصة بالدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة برسم سنة 2023، وهو مشروع بلغت تكلفته الإجمالية 1 مليون درهم، ساهمت المبادرة فيه بـ900 آلف درهم، وجماعة سيدي أحمد عبد الله بـ 50 آلف درهم، والجمعية الخيرية دار الطالب والطالبة بـ 50 آلف درهم، فيما ساهمت جماعة تيوت بالتجهيز، إذ تبلغ الطاقة الاستيعابية الحالية للمؤسسة 48 سريرا (24 سرير للإناث و 24 للذكور).

وجرى أيضا تقديم مشروع في إطار استراتيجية الجيل الأخضر (الفلاحة التضامنية) من أجل تنويع أنظمة الإنتاج وإنعاش الشغل على مستوى واحة تيوت بالجماعة الترابية تيوت. وتم، من أجل إنجاز هذا المشروع، تعبئة غلاف مالي قدره 58,62 مليون درهم في إطار شراكة بين المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي سوس ماسة، و المديرية الجهوية للاستشارة الفلاحية سوس ماسة و شركة التنمية الجهوية للسياحة سوس ماسة، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، إضافة إلى جماعة تيوت.

وسيستفيد من هذا المشروع 840 فلاحا، من خلال غرس وإعادة تأهيل الأشجار المثمرة ب 7,15 مليون درهم، التهيئة الهيدروفلاحية بـ27,90 مليون درهم، الخدمات الفلاحية بـ1,70 مليون درهم، تنمية دجاج المزرعة بـ2,43 مليون درهم، تنمية السياحة القروية بـ17,30 مليون درهم، ومواكبة التنظيم المهني بـ 2,14 مليون درهم، وسيتم إنجاز المشروع على مدة ثلاثة سنوات 2023-2025، من طرف تعاونية واحة تيوت.

وأعرب مدير المهرجان، إبراهيم الرامي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، عن سعادته لعودة هذا المهرجان بعد توقف اضطراري بسبب جائحة كورونا والذي يروم المساهمة في التنشيط الثقافي والفني والسياحي بواحة تيوت، مشيرا إلى أن المهرجان عاد بحلة وأفكار جديدة من خلال تنظيم المعرض الإيكولوجي للاقتصاد التضامني.

وأضاف، أن المعرض يضم أزيد من 40 رواق للمنتوجات المجالية ومنتوجات واحة تيوت، كما أن هناك معرض للصور الفوتوغرافية بمناسبة اليوم العالمي للأركان.

وأبرز، الرامي، أن هذه الدورة من المهرجان، عرفت إعطاء إنطلاقة مجموعة من المشاريع السياحية والتنموية تستهدف الساكنة المحلية بمنطقة تيوت.

كما جرى تدشين مشروع التهيئة السياحية وزيارة فضاء المشاريع المهيكلة، بالإضافة إلى افتتاح معرض للصور احتفاء باليوم العالمي للأركان.

وستعرف هذه التظاهرة الثقافية، تنظيم ندوة حول: “التراث الثقافي والسياحي ورهان التنمية بواحة تيوت”، بمشاركة أساتذة باحثين وفاعلين في القطاع السياحي، حيث ستشكل فرصة لتدارس آفاق التنمية المستدامة على المستوى المحلي قصد بلورة مشروع للتنمية المندمجة للواحة.

وتعرف هذه الدورة تنظيم ورشات في الفنون وإعداد المشاريع وريادة الأعمال، إضافة إلى تنظيم مسابقات في السباحة وأنشطة رياضية مختلفة وأمسيات وعروض فنية وأنشطة متنوعة للأطفال كمسرح العرائس.

يشار إلى أن حفل افتتاح هذه التظاهرة عرف حضور، على الخصوص، والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير – إداوتنان، أحمد حجي، وعامل إقليم تارودانت، الحسين أمزال، رئيس جهة سوس ماسة، كريم أشنكلي، نائب رئيس مجلس إقليم تارودانت، رئيس جماعة تيوت، ورؤساء المصالح الخارجية وفعاليات سياسية وجمعوية بالمنطقة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
How to whitelist website on AdBlocker?

How to whitelist website on AdBlocker?

  1. 1 Click on the AdBlock Plus icon on the top right corner of your browser
  2. 2 Click on "Enabled on this site" from the AdBlock Plus option
  3. 3 Refresh the page and start browsing the site