تارودانت: 10 عروض مسرحية مغربية في الدورة الأولى لمهرجان ربيع المسرح

تارودانت: 10 عروض مسرحية مغربية في الدورة الأولى لمهرجان ربيع المسرح

تستضيف مدينة تارودانت، ابتداء من 18 إلى غاية 23 ماي الجاري، فعاليات الدورة الأولى من مهرجان ربيع المسرح، بمشاركة 10 مسرحيات مغربية تتناول مواضيع مختلفة.

وتقدم هذه الدورة المنظمة من طرف جمعية “مسرح الأفق” بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وبدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة)، ومجلس جهة سوس ماسة، والمجلس الجماعي لتارودانت، و تعاونية “كوباك”، برنامجا غنيا ومتنوعا بالمركز الثقافي لتارودانت.

وهكذا، تفتتح فرقة “دراميديا” للمسرح هذه التظاهرة بالمركز الثقافي بمسرحية “أفار”، وتسلط المسرحية لمخرجها بوبكر أومولي الضوء على الموروث الثقافي المغربي الغني، لاسيما الأمازيغي، المرتبط بالأهازيج وأغاني المناسبات، والتعبير من خلال الإيقاعات الموسيقة والأهازيج الشعبية عن جملة من المشاعر والأحاسيس.

كما تشمل هذه الدورة أيضا على مجموعة من العروض المسرحية، “بورترية” لعمر الجدلي، و “حدائق الأسرار” لمحمد الحر، “الطنز العكري” لأحمد دخوش الروداني، المقرر عرضهم بالمركز الثقافي لتارودانت، بالإضافة إلى مسرحية “نايضة تو” للمخرج أمين ناسور، من إنتاج فرقة ستيلكوم.

برنامج الدورة، سيشهد تقديم مجموعة من العروض المسرحية مخصصة للأطفال، “سوبر بهلول” لمحمد الساسي، “جرادة مالحة” لنجيب بنصرو، “الدلفين وقطرة الماء” لفاطمة بوراس، بالإضافة إلى العرض المسرحي “المفتاح العجيب” من إخراج أنور زهراوي.

ويعرف المهرجان، تنظيم ماستر كلاس مع كل من الفنان “عبد الرحيم المنياري”، والفنان “ياسين أحجام”، والاستاذ “عبد المجيد فنيش” حول الفنون التراثية في المسرح العربي.

وسيختتم المهرجان يوم 23 ماي بعرض المسرحية المغربية “غيثة” لفرقة أرتميس للفنون. وتتناول المسرحية من تأليف عادل الضريسي، ودارماتورجيا وإخراج الفنان ادريس الروخ، قضايا اجتماعية من التنمر والتحرش والعنف ضد المرأة.

كما ستتميز هذه الدورة بتكريم الفنانيين “محمد الجم”، و “عبد الله ديدان”، تقديرا لمسيراتهم الفنية الغنية ومساهماتهم في تعزيز المشهد المسرحي المغربي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
How to whitelist website on AdBlocker?

How to whitelist website on AdBlocker?

  1. 1 Click on the AdBlock Plus icon on the top right corner of your browser
  2. 2 Click on "Enabled on this site" from the AdBlock Plus option
  3. 3 Refresh the page and start browsing the site