Yakar.. جديد إصدارات Mr. ID مع الفنان مهدي ناسولي والفنان السنغالي Lass

تارودانت الآن الإخبارية
فن وثقافة
Yakar.. جديد إصدارات Mr. ID
Yakar.. جديد إصدارات Mr. ID

احتفاء منه بغنى السجل الفني التراثي الإفريقي، يواصل الفنان Mr.ID ابن مدينة الدار البيضاء، استكشاف أغوار الإيقاعات والموسيقى الساحرة في القارة الإفريقية، بإصدار جديد.

والتزاما منه بعاداته المتجذرة، يجمع Mr. ID من حوله مجموعة من المواهب الفنية المتميزة بطابعها المتفرد، كالمغني السنغالي Lass، والفنان مهدي ناسولي ابن مدينة تارودانت المعروف بإتقانه لمختلف الآلات الموسيقية.

القطعة الأولى تحمل عنوان ” Yakar”، بمعنى “الأمل” في اللغة الولوفية ذائعة الصيت في السنغال، ويمكن اعتبارها ترنيمة في القارة السمراء، مهد الإنسانية جمعاء، حيث يضفي عليها الصوت الجميل للفنان السنغالي Lass نوعا من الدفء في مزيج مع نمط الموسيقى الإلكترونية.

وانطلاقا من هذه القطعة الفنية، يعود Mr. ID إلى جذور الموسيقى الإلكترونية، ويخرج من قلب مختبره الفني تشكيلة من الأنواع والأصوات التي لسنا معتادين على سماعها.

أما القطعة الثانية التي حملت عنوان Diambar فهي صرخة معركة مستوحاة من griots وهم منشدون من غرب إفريقيا، يعتبرون حراس الكلمة والثقافة الشفهية المتوارثة عبر الأجيال.

واختار Mr. ID إيقاعا تغمره الأحاسيس مع إدماج صوت الفنان Lass، بنغمات آلة تالوتارت التي يعزف عليها الفنان الموسيقى مهدي ناسولي، وهيآلة تعكس هويته الأمازيغية.

ويضم الألبوم المصغر قطعتين إضافة إلى روميكس من إنتاج الفنان الكندي Paso Doble. المقطوعة لقيت دعما من منسقي أغاني (DJ) مرموقين على الصعيد العالمي، مثل النجم الجنوب إفريقي Black Coffee الخبير في موسيقى الهاوس الإفريقية.

وانطلاقا من هذا الألبوم المصغر يضفي Mr. ID طابعا رسميا على ElbarakaFamily Label، العلامة التي رسم معالمها في أبريل 2020، والتي تحتفي بالتنوع وتعدد الأنماط الموسيقية.

وسبق لـ ElbarakaFamily أن أصدرت في مارس الماضي قطعة”أحبكِ” للفنان Ankhoï بتعاون مع غيثة قصيد، وبعدها بشهر واحد تم إصدار قطعة”قصر السوق” للفنان Momo Ryuk بالتعاون مع صلاح حمادي.وخلالشهر ماي الماضي، تم إصدار قطعةSkanjaمع مهدي ناسولي، أول أغنية من ألبوم المنتج عمري Omary، الذي يعتبر شريكا مؤسسا للعلامة.

يشار إلى أنه من بين الإصدارات المستقبلية لـ ElbarakaFamily هناك ألبومMaroctronic، وهو تعاون جديد مع الموسيقار مهدي ناسولي.

وابتداء من اليوم الجمعة 25 يونيو، سيكون الألبوم المصغر متوفرا على جميع المنصات المختصة، وسيكون مرفقا بمقطع فيديو يعرض كلمات قطعة Yakar، من إنتاج الفنان المختص في الرسوم المتحركة البيضاوي محمد البلاولي، المعروف تحت اسم Rebel Spirit.

على امتداد سنوات طويلة، يعمل عبد الرحمان الحفيظ المشهور بلقب “Mr. ID” على الغوص واكتشاف التراث الفني المغربي والإفريقي التقليدي من خلال إبداعاته الموسيقى الالكترونية.

خلال سنة 2020، أصدر ابن مدينة الدار البيضاء ألبومه الثاني بعنوان “Roots- الجذور”، الذي يشكل دعوة حقيقية وملموسة لاكتشاف الأصوات المتوارثة المتحدرة من مختلف أنحاء المغرب، وكل ذلك في قالب موسيقى إلكتروني رائع ويخطف الأنفاس.

وتعامل Mr. ID في ألبومه مع عدد من الفنانين والمغنيين والموسيقيين نذكر من بينهم: أنس شليح، فولان بوحسين، سول زاك، وصونيا نور. واستطاع الألبوم أن يحقق نجاحا على مستوى المغرب ومختلف أنحاء العالم، وذلك بفضل الدعم الذي حظي به من لدن العديد من منسقي الأغاني على غرار الفنان نكوسيناتي إنوسنت مافومولو من جنوب إفريقيا المشهور دوليا بـ”Black Coffee”، والأمريكي Osunlade، والألماني Dixon، فضلا عن الثنائي الكندي Blond:ish.

ومنذ بداياته، وضع Mr.ID المشاركة والتعاون في قلب نهج عمله، وفي هذا الصدد أنشأ قبل أشهر قليلة علامته الموسيقية التي تحمل اسم “ElbarakaFamily”.

وفي الوقت الراهن، يعمل منسق الأغاني والمنتج على الإصدار الموسع لألبومه “Roots”، والذي سيأخذ فيه وقته الكافي للعمل عليه وإصداره السنة المقبلة.

في حين تعلم المغني السنغالي Lass الغناء في سن مبكرة، ومنذ سنواته الأولى تأثر بأسماء كبيرة في الساحة الموسيقية على غرار المغني المتحدر من دكار عمر بيني Omar Pene، وأسماعيل لو Ismaël Lô.

ونجح الفنان بمجرد وصوله إلى فرنسا سنة 2008 من بناء علاقة صداقة قوية مع المنتج برونو”Patchworks” وأصبح بذلك أحد أعمدة المشروع الموسيقي Voilaaa.

وفي نفس الإتجاه، يتعاون Lass مع مجموعة Synapson وعلى وجه التحديد أغنية “Souba” التي حققت أزيد من 4 ملايين استماع على منصات البث التدفقي، وأزيد من مليوني مشاهدة على اليوتيوب. وبعد سلسلة من التعاون داخل الاستوديو والحفلات المباشرة، أصدر Lass شهر يونيو الجاري أغنية منفردة له بعنوان ” YacoMome”. وبحلول نهاية السنة الجارية، سيصدر الفنان ألبوما مصغرا.

أما مهدي ناسولي هو مؤلف، ملحن وعازف على العديد من الآلات الموسيقية، يعشق منذ صغره إيقاعات مدينته، تارودانت، إلى جانب موسيقى كناوة وذلك بفضل عائلته الراسخة في هذا التقليد.

قام ناسولي بالكثير من الرحلات عبر البلدان لعدة سنوات، وتعلم على خلال الرحلات الدقة و الموسيقى الكناوية والملحون على يد كبار الفنانين في المجال.

ويشارك الفنان الموسيقي الشاب، المنفتح على دمج مختلف الأشكال الموسيقية في العديد من المشاريع ويتعاون مع أسماء عالمية وازنة مثل تيتي روبن Titi Robin، عمر سوسا Omar Sosa، جستن أدامزJustin Adams، هندي زهرة، واللائحة طويلة. ألبوم ناسولي المقبل Maroctronic سيصدر هذه السنة تحت علامة ElbarakaFamily.

المصدرلوسيت انفو

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة