تارودانت.. مائدة مستديرة حول وضعية دور الطالب والطالبة بجهة سوس ماسة

تارودانت.. مائدة مستديرة حول وضعية دور الطالب والطالبة بجهة سوس ماسة
تارودانت.. مائدة مستديرة حول وضعية دور الطالب والطالبة بجهة سوس ماسة

احتضن المركز الثقافي بتارودانت، أمس الخميس، مائدة مستديرة تمحورت حول تقديم المذكرة الاقتراحية حول وضعية دور الطالب والطالبة بجهة سوس ماسة “تارودانت نموذجا”.

وناقش هذا اللقاء، الذي نظمته منظمة الهجرة والتنمية بشراكة دينامية الجندرة والتنمية وفيدرالية جمعيات دور الطالب والطالبة والتنسيقية الإقليمية لأطر ومستخدمي مؤسسات الرعاية الاجتماعية بتارودانت، طريقة الاشتغال على صياغة مذكرة اقتراحية حول وضع دور الطالب(ة) ومؤسسات الرعاية الاجتماعية وتقديم توصيات ومقترحات من أجل تجويد الخدمات المقدمة بهذه المؤسسات.

وخلال هذا اللقاء، الذي عرف مشاركة ثلة من الأساتذة والفاعلين الجمعويين والمنتخبين والمهتمين بالرعاية الاجتماعية، سلط المشاركون الضوء على تقديم المذكرة الاقتراحية حول وضع دور الطالب والطالبة من خلال وضعيتها الحالية وتقديم المقترحات العملية من أجل تحسينها، بالإضافة إلى فتح حوار مفتوح بين مختلف الفاعلين حول وضعية مؤسسات الرعاية الاجتماعية بشكل عام ودور الطالبة بشكل خاص.

وأكد المشاركون، على أنه يجب البحث في سبل تجويد الخدمات المقدمة للمستفيدين من طرف دور الطالب والطالبة، والتداول في إمكانيات تطوير أداء العاملين بها وإدماج البعد التربوي والتثقيفي لدور الطالب والطالبة.

اللقاء، عرف أيضاء، مناقشة وضعية دور الطالب والطالبة، بعد فاجعة الزلزال الذي ضرب المغرب ليلة الجمعة 8 شتنبر 2023، وحدد مركزه بإقليم الحوز وامتدت ارتداداته وقوته الى إقليم تارودانت، مما أدى إلى تضرر عدد من دور الطالب والطلبة، بعد تهدم 4 من هذه الدور وتضرر 16 أصبحت غير صالحة للإيواء. وبذلك عرفت المؤسسات الغير متضررة اكتظاظا زاد من تفاقم الوضع المتدهور الذي تعرفه سابقا.

ويأتي تنظيم هذه المائدة، على اثر مخرجات القوافل التحسيسية المنظمة من طرف الجمعيات الشريكة لمنظمة الهجرة والتنمية وبتنسيق مع دينامية الجندرة والتنمية في إطار مشروع “أمساسوا” حول مخاطر الهدر المدرسي و تزويج “الطفلات “.

القوافل التحسيسية جابت مجموعة من دور الطالب والطالبة بإقليم تارودانت، و تزنيت، و اشتوكه أيت بها، حيث تم الوقوف من خلالها على عدة إكراهات تعيق التلاميذ والتلميذات عن متابعة دراستهم، ومن بينها جودة الخدمات المقدمة من طرف هذه المؤسسات للمستفيدين والمستفيدات، الإكتظاظ الحاصل في عدد من دور الطالب والطالبة، غياب إستراتيجيات التأطير الثقافي والتربوي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
How to whitelist website on AdBlocker?

How to whitelist website on AdBlocker?

  1. 1 Click on the AdBlock Plus icon on the top right corner of your browser
  2. 2 Click on "Enabled on this site" from the AdBlock Plus option
  3. 3 Refresh the page and start browsing the site