أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية اليوم السبت 12 نونبر الجاري

و م ع MAP12 نوفمبر 2022
و م ع MAP
مجتمع
أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية اليوم السبت 12 نونبر الجاري

شكلت مشاركة المغرب في الدورة الخامسة لمنتدى باريس حول السلام، ومشروع قانون المالية لعام 2023، والنشاط النقدي بالمغرب، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم السبت.

وهكذا، كتبت العديد من الصحف الإلكترونية، من بينها “هسبريس.كوم” و “منارة.ما” و “أرتيكل19.ما” و “لو 360.ما” ، أنه بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يمثل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة المملكة المغربية في الدورة الخامسة لمنتدى باريس حول السلام، الذي ينعقد يومي 11 و12 نونبر 2022 بالعاصمة الفرنسية.

“لوكوليماتور.ما” و “الأيام 24.كوم” و “الأول.كوم” ، من جهتها، أبرزت أنه بتعليمات سامية من صاحب الجلالة، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، تقود القوات المسلحة الملكية، بشراكة مع القوات المسلحة البريطانية، التمرين المشترك “جبل الصحراء 2022″، وذلك بين 3 و17 نونبر 2022 في منطقتي مراكش وبن جرير. وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أنه بالإضافة إلى تعزيز التعاون العسكري الثنائي المغربي البريطاني، يهدف هذا التمرين، بالأساس، إلى تبادل التجارب والخبرات في مجال المهارات العملياتية، وتقوية القدرات القتالية في المناطق الحضرية، ودعم التوافق التقني والعملياتي والإجرائي بين الوحدات المشاركة، وفقا للمصادر ذاتها.

في موضوع آخر، أكدت “زنقة 20.كوم” و “تليكسبريس.كوم” و “الأيام 24.كوم” و “لوسيت أنفو.كوم” أن مجلس النواب صادق، أمس الجمعة، بالأغلبية، على مشروع قانون المالية لسنة 2023 برمته، وذلك خلال جلسة عمومية ترأسها رئيس المجلس، راشيد الطالبي العلمي.

على صعيد آخر، كتبت “بانورابوست.كوم” و “كيد.ما” أن مركز النقديات أفاد بأن المواقع والمحلات التجارية التابعة للمركز سجلت، خلال الشهور التسعة الأولى من سنة 2022، ما مجموعه 20,4 مليون عملية أداء إلكتروني بواسطة البطاقات البنكية، المغربية والأجنبية، بقيمة إجمالية بلغت 7,1 مليار درهم.

“لوبريف.ما” ، أشارت، من جهتها، أن مركز النقديات أفاد بأن الأداء الإجمالي للنشاط النقدي سجل على مستوى عدد العمليات النقدية 381,4 مليون عملية، بمبلغ إجمالي قدره 315,3 مليار درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من سنة 2022. من جهتها، أوردت “ميديا24.كوم” أنه بعد مرور سبعة أشهر على إطلاق الحملة الترويجية “المغرب، أرض الأنوار”، أعلن المكتب الوطني المغربي للسياحة، أمس الجمعة، عن إطلاق الحملة التواصلية الثانية بحوالي 19 بلدا.

فيما كتبت “فبراير.كوم” أن وزارة الشباب والثقافة والتواصل، أفادت بأن المغرب يعد ثاني أكثر غنى واحتضانا للتراث على مستوى القارة الإفريقية بحسب تصنيف الموقع الأمريكي USNEWS.

في سياق آخر، أبرزت “إحاطة.ما” أنه في إطار فعاليات الدورة ال27 لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ (كوب 27) المقامة بشرم الشيخ (6-18 نونبر 2022) ، جرى تثبيت مصابيح شمسية صديقة للبيئة بمحاذاة أهرامات الجيزة بمبادرة من العلامة المغربية “شمس فور لايتنغ ” و”لايتر أوف لايت”. وأضاف المصدر ذاته أنه تم تثبيت هذه المصابيح، التي قامت بإنجازها عدة تعاونيات نسائية مغربية تنشط في مجال صناعة الخزف بآسفي معترف بها من قبل منظمة ” اليونسكو ” إلى جانب متطوعين وعدد من الطلبة الشباب ، بطريقة فنية وفريدة من نوعها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة