تارودانت ندوة وطنية حول: “سوق الشغل بالمغرب: التطورات والتحديات”

و م ع MAP17 أبريل 2023
"سوق الشغل بالمغرب: التطورات والتحديات" موضوع ندوة بتارودانت
"سوق الشغل بالمغرب: التطورات والتحديات" موضوع ندوة بتارودانت

شكل موضوع “سوق الشغل بالمغرب: التطورات والتحديات”، محور ندوة وطنية نظمت أول أمس السبت، بتارودانت، بمشاركة خبراء وأساتذة ورجال القانون.

وسلطت هذه الندوة، التي نظمها فريق البحث في القانون، التنمية والابتكار والمكتب المحلي لودادية موظفي العدل بتارودانت، بشراكة مع الكلية المتعددة التخصصات بتارودانت، ومختبر الدراسات القانونية والإقتصادية و الإجتماعية بأيت ملول، الضوء على التحديات والتطورات التي تعيق سوق الشغل بالمغرب، بالإضافة إلى نظرة عامة على الأشكال المختلفة للتشغيل في المغرب.

كما تناولت، واقع سوق الشغل بالمغرب وآفاقه، والسبل الكفيلة بتعزيزه وتطويره وتجاوز معيقاته، إضافة إلى بلورة توصيات ومقترحات عملية حول السبل الكفيلة لتجاوز المعيقات.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال عادل العابد، أستاذ بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعي بأكادير، إن الندوة تناولت مجمل الأحداث والتطورات التي تعيق سوق الشغل بالمغرب عامة، وبجهة سوس ماسة خاصة.

وأضاف، أن الندوة عرفت مداخلات قيمة، وتقديم إحصائيات من بعض المتدخلين والتي يمكن الأخذ بها لتجاوز بعض المعيقات التي تعيق سوق الشغل خاصة بالجهة.

من جانبه، قال المدير الإقليمي للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بتارودانت، حسن إزكي، في تصريح مماثل، إن الهدف من المشاركة في الندوة، هو تقديم جميع الخدمات الموضوعة رهن إشارة الباحثين عن الشغل والمشغلين، بالإضافة إلى تقديم بعض الاحصائيات التي تخص عمل وكالة “أنابيك” والعلاقة مع سوق الشغل.

وشكلت هذه الندوة، التي شارك فيها أساتذة جامعيون، بالاضافة الى عدد من الطلبة، مناسبة لتقاسم التجارب، وذلك من خلال محاور تهم “الدور الجديد للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات لتعزيز التوظيف”، و”مبدأ المرونة وآثاره على استقرار علاقات الشغل”، و”نظرة عامة على الأشكال المختلفة للتشغيل في المغرب”، و “العمل عن بعد الرهانات والتحديات”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
How to whitelist website on AdBlocker?

How to whitelist website on AdBlocker?

  1. 1 Click on the AdBlock Plus icon on the top right corner of your browser
  2. 2 Click on "Enabled on this site" from the AdBlock Plus option
  3. 3 Refresh the page and start browsing the site