تارودانت.. وزير الصناعة والتجارة يشرف على تدشين وحدتيْن صناعيتين جديدتين لمجموعة كوباك

تارودانت.. وزير الصناعة والتجارة يشرف على تدشين وحدتيْن صناعيتين جديدتين لمجموعة كوباك
تارودانت.. وزير الصناعة والتجارة يشرف على تدشين وحدتيْن صناعيتين جديدتين لمجموعة كوباك

ترأس كل من وزير الصناعة والتجارة، رياض مزُّور ووالي جهة سوس ماسة وعامل عمالة أكادير إداوتنان، أحمد حجي، وعامل إقليم تارودانت،الحُسين أمزال، يوم أمس الجمعة 25 فبراير 2022 بتارودانت، مراسم تدشين مشروعيْن استثماريَيْن لمجموعة كوباك (COPAG).

ويندرج هذان المشروعان، اللذان حظِيا بدعم صندوق التنمية الصناعية والبالغة قيمتهما الإجمالية نحو 197 مليون درهم، في إطار تفعيل الاتفاقية المتعلقة بالتنزيل الجهوي لاستراتيجية تنمية الصناعات الغذائية لجهة سوس ماسة، الموقعة أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، بتاريخ 28 يناير 2018 بأكادير.

ويتعلق هذان المشروعان، اللذان يُرتقب أن يُحدِثا 380 منصب شغل مباشر وأزيد من 2200 منصب شغل غير مباشر، إنشاء وحدة عصير الحوامض ووحدة صناعية لإنتاج الأجبان،استجابةً للطلب المتنامي لسوق الأجبان والعصير، هذان المشروعان يتطلعان لتلبية الاحتياجات على مستوى السوق المحلي والتصدير ،و يرميان أيضا إلى الإسهام في تثمين وتحويل المنتج الفلاحي المحلي وتعويض الواردات، من خلال تطوير منتجات محلية ذات قيمة مضافة عالية.

وصرح مزُّور، في هذا الشأن، بأن “هذين المشروعين يُعتبران خير مثال على الدينامية التي تشهدها صناعات الحليب وتحويل الحوامض بالمغرب على مستوى الاستثمار وإحداث مناصب الشغل وعلى الحيوية التي تُثيرها علامة “صُنع في المغرب” لدى أرباب الصناعات الغذائية عندنا. وانسجاما مع أولويات تنمية القطاع، فمن شأن هذين الاستثمارين تعزيز التكامل بين بداية السلسلة الزراعية ونهاية سلسلة التحويل، علاوة على سلاسل القيمة، مما يساهم بشكل أكبر في تحقيق الأمن الغذائي والسيادة الصناعية لبلدنا، طبقاً للتوجيهات الملكية السامية”.

وأكد الوزير في هذا الصدد أن حقْل الاستثمار الغني بالفرص غير المحدودة في مجال الصناعات الغذائية، يُنبِئُ بمستقبل جد واعد بالنسبة للقطاع: “وسنُواصل توفير دعمنا ومساعدتنا للفاعلين واستثماراتهم الرامية إلى تحفيز إنتاج محلي أكثر تنافسية وتنوعا وذي قيمة عالية، حتى يكون قادرا على تلبية احتياجات ومتطلبات المستهلك المغربي، ويتمكن من إثبات ذاته على مستوى سوق التصدير”.

وفي سياق هذه الرؤية، كانت هذه المناسبة أيضا فرصة لتوقيع مذكرة تفاهم متعلقة بإنجاز مشروع صناعي جديد يهم تثمين وتحويل اللحوم البيضاء بمبلغ استثماري يفوق 108 مليون درهم.

وسيمكن هذا المشروع من إحداث أزيد من 200 منصب شغل مباشر و300 منصب شغل غير مباشر والمساهمة في تثمين وتحويل اللحوم المحلية عبر تطوير وإنتاج مواد ذات قيمة مضافة عالية وكذلك في استبدال الواردات من هذه المواد.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
How to whitelist website on AdBlocker?

How to whitelist website on AdBlocker?

  1. 1 Click on the AdBlock Plus icon on the top right corner of your browser
  2. 2 Click on "Enabled on this site" from the AdBlock Plus option
  3. 3 Refresh the page and start browsing the site