ندوة حول تمويل الفلاحة المغربية من تنظيم القرض الفلاحي للمغرب

و م ع MAP21 مارس 2021
القرض الفلاحي للمغرب
القرض الفلاحي للمغرب

أعلن رئيس مجلس إدارة القرض الفلاحي للمغرب طارق السجلماسي، أن القرض الفلاحي سينظم يوم الثلاثاء المقبل بالرباط ندوة مخصصة لتمويل الفلاحة المغربية ستجمع أبرز الفاعلين في القطاع.

وأكد السجلماسي في حوار مع وكالة المغرب العربي للأنباء أن القرض الفلاحي للمغرب عقد منذ شهر نونبر الماضي سلسلة من اللقاءات مع 17 فيدرالية بيمهنية بالقطاع، توجت بتوقيع بروتوكولات مواكبة، تروم إيجاد حلول “على المقاس” للفيدراليات البيمهنية كل على حدة.

وأضاف أن هذه البروتوكولات سيتم استكمالها وتقديمها رسميا خلال ندوة ستنعقد في 23 مارس الجاري بالرباط بحضور وزير الفلاحة على الخصوص، مشيرا إلى أن هذا الحدث سيتناول بكيفية شاملة موضوع تمويل الفلاحة المغربية في إطار “استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030.”

وحسب السجلماسي، سيجري اللقاء في ثلاث مراحل : أولها مخصصة لرؤية استراتيجية شاملة بحضور أبرز الفاعلين في القطاع (الوزارة، والكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية (كومادير)، والتعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين “مامدا”، والتعاضدية المركزية المغربية للتأمين، والمحافظة العقارية، وغرف الفلاحة..). وستخصص المرحلة الثانية للمشاكل الشاملة التي تهم العالم القروي، فيما ستناقش المرحلة الثالثة الفرص والقطاعات، مع تقديم بعض القطاعات لاسيما من خلال تجمعات منطقية.

وقال “في هذا الإطار، سنحاول إبراز إمكانيات كل هذه العائلات من القطاعات”.

وأوضح السجلماسي، ن جهة أخرى، أن سلسة لقاءات التبادل تندرج في إطار مسلسل شامل واستباقي أطلقه القرض الفلاحي للمغرب بتعاون مع الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية (كومادير) ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بغية دعم كل الفيدراليات البيمهنية الفلاحية ببلادنا ومواكبتها في بلوغ أهدافها الاستراتيجية على غرار الأهداف المسطرة في إطار استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030 .

وسجل أن هذه الاجتماعات القيمة والشاملة، مكنت من تقييم الوضعية الحالية للقطاعات المعنية وخصوصياتها، ومميزاتها وإكراهاتها، وكذا الرافعات الواجب تفعيلها من أجل تحقيق التنمية.

وقال “لقد لاحظنا، بارتياح أن مجمل القطاعات عرفت تطورات ملحوظة بفضل مخطط المغرب الأخضر، كما أنها سطرت أهدافا طموحة في إطار الاستراتيجية الجديدة الجيل الأخضر 2020-2030.”

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
How to whitelist website on AdBlocker?

How to whitelist website on AdBlocker?

  1. 1 Click on the AdBlock Plus icon on the top right corner of your browser
  2. 2 Click on "Enabled on this site" from the AdBlock Plus option
  3. 3 Refresh the page and start browsing the site