أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الاثنين 31 يناير 2022

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الاثنين 31 يناير 2022

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 31 يناير 2022:

المساء :

• انفراج كبير وسط مهنيي السياحة . خلف خبر إعلان الحكومة عن فتح الحدود واستئناف الرحلات الجوية بين المغرب وباقي الدول المعنية في السابع من فبراير المقبل حالة من الانفراج وسط مهنيي القطاع بجهة فاس مكناس، حيث اعتبروا هذه العملية دفعة مهمة من الأكسجين، زود بها القطاع السياحي في الوقت المناسب، لأنه كان يحتضر في صمت رهيب، حسب تعبيرهم. وقال مصدر من مهنيي القطاع السياحي، في اتصال بـ “المساء”، إن فتح الحدود في الوقت الراهن سيخفف بشكل كبير من المعاناة الكبيرة، التي يعاني منها مجموعة من المهنيين على المستوى الوطني بشكل عام، مضيفا أن فتح الحدود سيلعب دورا كبيرا في استرجاع القطاع جزءا من حيويته ونشاطه اللذين فقدهما منذ مدة ليست بالقليلة.

• مطالب بإنشاء نظام لتبادل المعطيات يحمي المواطن. دعا رئيس اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، عمر السغروشني، إلى رؤية مشتركة لحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي تشمل مختلف الفاعلين الوطنيين والدوليين. وقال السغروشني، خلال جلسة الاستماع الأولى لإطلاق المشاورات المعلن عنها من طرف مؤسسة وسيط المملكة واللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي مع فاعلين وطنيين ودوليين حول موضوع “استعمال المنصات التجارية العالمية لتوفير الخدمات الأساسية للمواطنين”، “دعونا نحاول مناقشة خلاصات مشتركة تسمح لنا بالمضي قدما وتحقيق نظام تبادل محمي للمعطيات”. بعد أن استحضر مثال النظام البنكي، الذي نجح تدريجيا في كسب ثقة المقرضين والمقترضين، شدد رئيس اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي على ضرورة بذل كافة الجهود بهدف إنشاء نظام لتبادل المعطيات، يحمي المواطن، كما يحمي البنك مدخرات زبنائه.

اليوم المغربي:

• إعادة انتخاب إدريس لشكر كاتبا أول لحزب الإتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية لولاية ثالثة . تمت إعادة انتخاب ادريس لشكر كاتبا أول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية لولاية ثالثة، وذلك في ختام أشغال المؤتمر الوطني الحادي عشر للحزب، المنظم ببوزنيقة تحت شعار “وفاء والتزام وانفتاح”. ونال لشكر الأغلبية المطلقة، بعد حصوله على 1158 صوتا مقابل 77 صوتا لمنافسه طارق سلام، وذلك من أصل 1235 صوتا معبرا عنه (1344 مؤتمرا). وأعرب لشكر، في كلمة بالمناسبة، عن شكره وامتنانه لأعضاء الحزب لمساهمتهم في إنجاح محطة المؤتمر الوطني الحادي عشر، وتدشين انطلاقة متجددة في مسيرة الاتحاد الاشتراكي، الذي تأسس بوصفه مشروعا جماعيا للتحرير والانعتاق الاقتصادي والاجتماعي. وأشار إلى أن أعضاء الحزب أضافوا، من خلال ما قدموه من وثائق وتصورات في هذا المؤتمر، لبنة أخرى في صرح المشروع الاشتراكي الديمقراطي الذي ناضل من أجله الاتحاديات والاتحاديون، بالتضحيات الجسام ونكران للذات.

• إصلاح القوانين التنظيمية للجماعات الترابية أثر بالإيجاب على مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين . أكد الوالي المدير العام للجماعات الترابية، خالد سفير، أن إصلاح القوانين التنظيمية المتعلقة بالجماعات الترابية، الذي عرفه المغرب سنة 2015، كانت له آثار إيجابية جدا، على الخدمات المقدمة للمواطنين، وكذا على مستوى حكامة هذه الجماعات. وقال سفير، في كلمة، خلال ندوة وطنية بمراكش حول “ملاءمة الإطار التشريعي للعمالات والأقاليم.. الاختصاصات والتفعيل”، إن “نظام اللامركزية في جميع أنحاء العالم خضع لتغييرات تدريجية ومستمرة لتجويد وتحسين أدائه، وفي نفس السياق لا يمكن لأحد اليوم، أن ينكر أن إصلاح القوانين التنظيمية المتعلقة بالجماعات الترابية، الذي عرفه المغرب سنة 2015، قد سجل مكاسب واضحة، كان لها آثار جد إيجابية، سواء على مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، أو على مستوى حكامة الجماعات الترابية”.

الصحراء المغربية:

• خبير: الوضعية الوبائية في المغرب تشهد منحنى تنازليا على الصعيد الوطني . قال البروفيسور سعيد المتوكل، طبيب مختص في الإنعاش، عضو اللجنة العلمية لتدبير الجائحة، إن “الوضعية الوبائية في المغرب تشهد حاليا منحنى تنازليا على الصعيد الوطني، بعدما کنا قد وصلنا إلى مرحلة الذروة، والحالات الإيجابية لفيروس كورونا تتناقص، إذ انتقلت من 8000 حالة إصابة مؤكدة مخبريا إلى حوالي 5000 أو 6000 حالة”، مضيفا أنه تم أيضا تسجيل تراجع في عدد الإصابات بالخصوص في جهة الدار البيضاء- سطات وجهة الرباط سلا القنيطرة، إضافة إلى تراجع مؤشر إيجابية مجموع التحاليل اليومية، حيث انتقل من 26 في المئة إلى 22 في المئة وهو مؤشر لا بأس به. وأضاف البروفيسور المتوكل، في تصريح لـ “الصحراء المغربية”، أن المتحور “أومیکرون” هو المهيمن بنسبة تفوق 95 في المئة، فيما تتراوح نسبة الإماتة بين 30 و35 حالة في اليوم، وذلك راجع للفارق الزمني بين الإصابة ودخول مصالح الإنعاش الذي يستمر بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، موضحا أن التراكم اليومي للحالات في الإنعاش هو السبب في هذا الفارق المتمثل في انخفاض عدد الإصابات مع مواصلة الارتفاع النسبي في عدد الوفيات اليومي، لكنه عاد لأنه سينخفض خلال الأسابيع المقبلة.

• بفضل مصنع بنسليمان، ستصبح المملكة خلال السنوات الخمس القادمة فاعلا أساسيا على الساحة الدولية في مجال تصنيع اللقاحات . أكد الخبير الدولي في مجال البيولوجيا الصناعية، سمير مشهور، أن المملكة ستصبح في غضون أربع إلى خمس سنوات فاعلا أساسيا على الساحة الدولية في مجال تصنيع اللقاحات، بفضل مشروع وحدة تصنيع وتعبئة اللقاح المضاد لكوفيد 19 ولقاحات أخرى بالمغرب، التي ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفل إطلاق أشغال إنجازها ببنسليمان. وأضاف مشهور، في حديث مع وكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا المشروع الاستراتيجي سيمكن المملكة، بحلول سنة 2030، من التوفر على “القدرة العلمية اللازمة” في مجال البحث والتطوير، مما سيمكن المغرب، بمساهمة من الجامعات والمعاهد الوطنية، من تطوير تكوينات، وإحداث دبلومات ستؤسس لمنظومة متكاملة في مجال صناعة اللقاحات. وسجل هذا الخبير أن إحداث هذه المنظومة المتكاملة هو الهدف الأسمى، الذي يأمل المغرب تحقيقه في إطار الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس المتعلقة بتحقيق السيادة الصحية.

الأحداث المغربية:

• دراسة مغربية تؤكد فعالية “سينوفارم” . أكدت دراسة مغربية وطنية حول فعالية لقاح “سينوفارم” الصيني، والذي أجرى عليه المغرب تجارب سريرية همت 593 شخصا، أن اللقاح فعال بنحو %73 ضد عدوی کوفید 19، حيث يعمل على تقليل مخاطر الاستشفاء من الإصابة الشديدة بفيروس كورونا المستجد ومتحوراته على المدى الطويل وإلى حدود تسعة أشهر بعد التطعيم. الدراسة، التي شملت قرابة 25 ألف مواطن مغربي، متوسط العمر 62 عاما، %47.2 منهم من الإناث، والتي قام بها مجموعة من الباحثين المغاربة بمختلف المراكز الجامعية الاستشفائية، خلصت إلى أن فعالية اللقاح في الحالات الشديدة العدوى بالفيروس خلال الشهر الأول وصلت 88%، وانخفضت إلى %87 خلال الشهر الثاني والثالث، وفي الشهر الرابع وصلت إلى 75% ثم 61% خلال الشهر الخامس، 64% بعد الشهر السادس.

• الرواج الإجمالي لموانئ المملكة يتجاوز 192 مليون طن خلال 2021 . على غرار العديد من القطاعات التي استعادت الوتيرة العادية لأنشطتها بعد سنة صعبة خلال سنة 2020، ارتفع رواج موانئ المملكة إلى أزيد من 192 مليون طن خلال سنة 2021. الأكثر من ذلك، كان لافتا ولأول مرة استئثار أنشطة المسافنة (الترانزيت أو عملية نقل الحاويات من سفينة إلى سفينة أخرى من خلال الميناء لنقلها إلى وجهتها الأخيرة) بحصة الأسد، وذلك بأزيد من 40 في المئة. يعود الفضل في ذلك أساسا إلى ميناء طنجة المتوسط الذي غدا أهم ميناء على صعيد البحر الأبيض المتوسط. وحسب المعطيات، التي عممتها وزارة التجهيز والماء، سجلت موانئ المملكة تطورا مهما في الحجم الإجمالي للرواج المينائي، بعدما انتقل من 172.1 مليون طن سنة 2020 إلى 192.1 مليون طن سنة 2021، أي بارتفاع بلغ 11،6 في المائة. ودون احتساب المسافنة، سجل الرواج المينائي حجما إجماليا يناهز 111.5 مليون طن، وهو ما يوازي ارتفاعا بنسبة 15 في المائة.

العلم:

• الورش الملكي لتعميم الحماية الاجتماعية.. ركيزة أساسية لإرساء وتكريس الدولة الاجتماعية بأبعادها المختلفة . أكد نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، خلال أشغال الدورة العاشرة للجنة المركزية للحزب، التي انعقدت عن بعد، والتي خصصت لموضوع “الحماية الاجتماعية: التطورات وسبل النجاح”، أن خيار “الدولة الاجتماعية” الذي راهنت عليه الحكومة في برنامجها يبقى مطلبا ملحا أكثر من أي وقت مضى، من خلال تعبئة البعد التضامني للتخفيف من تداعيات أزمة كورونا، خاصة على مستوى ارتفاع مؤشرات الهشاشة. واعتبر بركة أن الورش الملكي لتعميم الحماية الاجتماعية يمثل ركيزة أساسية لإرساء وتكريس الدولة الاجتماعية بأبعادها المختلفة، وثورة اجتماعية حقيقية، لما ينطوي عليه من آثار مباشرة وملموسة في تحسين ظروف عيش المواطنين، وصيانة كرامتهم، وتحصين الفئات الهشة، لاسيما في سياق ما أصبح يعرفه العالم من تقلبات اقتصادية ومخاطر صحية.

• قرار فتح الحدود إيجابي ولا يشكل أي خطر إضافي بالنسبة للحالة الوبائية بالمملكة . بدد خبراء في الصحة مخاوف المغاربة من تسبب إعادة فتح الحدود، في تفاقم الوضع الوبائي، مؤكدين أنه لا خطر على المغرب من الخارج بل من الداخل بسبب تهاون واستهتار المغاربة بكوفيد 19، حيث توجد فئات عريضة ترفض التلقيح، وأخرى تتهاون في احترام التدابير الاحترازية. ويرى هؤلاء أن لجنة تقنية تقوم حاليا بدراسة الإجراءات والتدابير اللازم اتخاذها على مستوى المراكز الحدودية والشروط اللازم توفيرها من طرف المسافرين، من قبيل جواز التلقيح. وفي هذا السياق، وصف الدكتور الطيب حمضي، الباحث في السياسات والنظم الصحية، قرار الحكومة فتح الحدود يوم 7 فبراير المقبل بالإيجابي، ولا يشكل أي خطر إضافي بالنسبة للحالة الوبائية بالمملكة. وتابع المتحدث في تصرح لـ “العلم”، أن المتحور 2BA المتفرع عن “أومیکرون” لا يطرح أي مشكل إضافي، مشيرا أن المملكة تعيش في نهاية حالة ذروة الوباء، على الأقل بالنسبة لجهة الدار البيضاء، والجهات الأخرى يمكن أن تنتهي خلال عشرة أيام، ومع ذلك 14 بالمئة من الأسرة هي المستعملة. وقال إنه “لا يوجد أي خطر على المنظومة الصحية بالبلاد”.

الاتحاد الاشتراكي:

• المكتب الوطني للسكك الحديدية يتوقع أن يبلغ رقم معاملاته 3,5 مليار درهم برسم سنة 2021 . أكد المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، محمد ربيع الخليع، أنه من المرتقب أن يبلغ رقم معاملات المكتب 3,5 مليار درهم سنة 2021، مقابل 2,8 مليار درهم سنة 2020، أي بزيادة 25 في المئة. وأشار بلاغ للمكتب إلى أن الخليع أوضح في مداخلة له بمناسبة انعقاد المجلس الإداري للمكتب الوطني للسكك الحديدية، عبر تقنية المناظرة المرئية، أن هذا الأمر تحقق بفضل الانتعاش الجيد الذي سجله نشاط نقل المسافرين والصمود الذي عرفته أنشطة نقل البضائع. وأبرز المصدر ذاته أن التوقعات تشير إلى حدود نهاية دجنبر إلى نمو مضطرد لجميع المؤشرات، حيث ارتفع عدد المسافرين بنسبة 64 في المئة مقارنة مع سنة 2020، إذ تم نقل 34,5 مليون مسافر سنة 2021 مقابل 21,1 مليون مسافر سنة 2020، وعرف رقم المعاملات تحسنا بزيادة 87 في المئة، حيث بلغ 1,5 مليار درهم سنة 2021، مقابل 803 مليون درهم في 2020.

• الولايات المتحدة الأمريكية تسلم المغرب 1.6 مليون جرعة من لقاح فايزر . سلمت الولايات المتحدة الأمريكية المغرب، الدفعة الثانية من شحنتي لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا، اللتين بلغ مجموعهما 1.6 مليون جرعة، وذلك في إطار مبادرة “كوفاكس” العالمية التي ترمي إلى تحقيق توزيع عادل للقاحات. وتنضاف هذه الدفعة إلى مبادرة الولايات المتحدة، مؤخرا، بتسليم المغرب سبع مجمدات خاصة مجهزة، الشيء الذي ساهم في الرفع بشكل كبير من سعة تخزين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية للقاحات كوفيد 19. فهذه المجمدات المقدمة من طرف الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالتنسيق مع اليونيسف، قادرة على تخزين أكثر من مليوني جرعة لقاح، وهو ما يمثل 45 في المئة من قدرة التخزين بسلسلة التبريد الفائق، التي يتوفر عليها المغرب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
How to whitelist website on AdBlocker?

How to whitelist website on AdBlocker?

  1. 1 Click on the AdBlock Plus icon on the top right corner of your browser
  2. 2 Click on "Enabled on this site" from the AdBlock Plus option
  3. 3 Refresh the page and start browsing the site