عامل إقليم تارودانت يشرف على عدد من الأنشطة الهامة والمشاريع التنموية

و م ع MAP29 أبريل 2021
عامل إقليم تارودانت
عامل إقليم تارودانت

أشرف عامل إقليم تارودانت، الحسين أمزال، والوفد المرافق له، يوم أمس الأربعاء 15 رمضان 1442هـ الموافق لـ 28 أبريل 2021، على عملية الدعم المخصص لقطاع الصحة للتخفيف من آثار جائحة كوفيد-19 وذلك في إطار عملية “تيويزي”.

وهكذا، تم على مستوى باشوية تارودانت، تقديم الدعم المخصص لقطاع الصحة بالإقليم للتخفيف من آثار جائحة كوفيد-19 في إطار عملية “تيويزي” بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومجلس جهة سوس ماسة ومجلس إقليم تارودانت والجماعات الترابية بالإقليم.

ويتعلق الأمر باقتناء أجهزة التنفس وأسرة الإنعاش، بشراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومجلس إقليم تارودانت والجماعات الترابية (تارودانت-أولاد تايمة-الكردان-أولاد برحيل-أيت إيعزة وتالوين)، وذلك بغلاف مالي يصل إلى 6 ملايين و 296 ألف و777 درهم.

اقتناء أسرة صحية
اقتناء أسرة صحية

كما تم، في إطار هذه العملية، اقتناء أسرة صحية بغلاف مالي يصل إلى 1 مليون و 883 ألف و 407 درهم، وكذا وضع محطة الأوكسجين لتزويد مجموعة من مصالح مستشفى المختار السوسي بمدينة تارودانت بالأوكسجين بتمويل من مجلس جهة سوس ماسة وذلك بغلاف مالي يصل إلى 3 ملايين و 15 ألف و 870 درهم.

من جهة أخرى، أشرف عامل الإقليم على تسليم خمس سيارات للنقل المدرسي للتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة مقتناة من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة) بكلفة مالية بلغت 1 مليون و 800 ألف درهم.

وعلى صعيد آخر، قدم لعامل الإقليم والوفد المرافق له، مشروع تهيئة المحيط الغابوي “تارودانت” كمجال للنزهة والترفيه (الشطر الأول)، وهو مشروع بلغت كلفته الاجمالية 9 ملايين و 300 ألف درهم.

مشروع تهيئة المحيط الغابوي "تارودانت"
مشروع تهيئة المحيط الغابوي “تارودانت”

وساهم في إنجاز هذا المشروع مجلس إقليم تارودانت بمليوني درهم والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمليون درهم ومجلس جماعة تارودانت ب1 مليون و 500 ألف درهم، وقطاع المياه والغابات ب 3 ملايين درهم، ووكالة الحوض المائي سوس ماسة ب 1 مليون و 800 ألف درهم.

وبالمناسبة، تم تقديم منجزات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لسنوات 2019-2020 -2021، في إطار محور دعم تعميم التعليم الأولي على مستوى المناطق القروية بإقليم تارودانت وذلك ضمن برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، والتي بلغت تكلفتها المالية 32 مليون و 915 ألف درهم.

كما اطلع عامل الإقليم والوفد المرافق، على منجزات المديرية الإقليمية للتربية والتكوين بتارودانت للارتقاء بالتعليم الأولي وتسريع وثيرته لسنوات 2019-2020 و2021 في إطار تنزيل مشاريع القانون الإطار 17-51، وهي مشاريع كلفت غلافا ماليا بلغ 83 مليون و 777 ألف و 434 درهم.

وبجماعة سيدي أحمد أوعمر، الواقعة على مستوى دائرة أولاد تايمة، قام عامل الإقليم بزيارة وحدة للتعليم الأولي بدوار أكريديس المنشأة بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، حيث تم تسليم جرار ولوازمه لفائدة التعاونية الفلاحية “النية بوربيعة” تم اقتناؤه في إطار برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب مقتناة بشراكة بين التعاونية والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف مالي بلغ 300 ألف درهم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
How to whitelist website on AdBlocker?

How to whitelist website on AdBlocker?

  1. 1 Click on the AdBlock Plus icon on the top right corner of your browser
  2. 2 Click on "Enabled on this site" from the AdBlock Plus option
  3. 3 Refresh the page and start browsing the site