تدابير إستعجالية لتجاوز أزمة الماء بإقليم تارودانت

تدابير إستعجالية لتجاوز أزمة الماء بإقليم تارودانت

انعقدت صباح أمس الأربعاء 23 فبراير 2022، بمقر عمالة إقليم تارودانت تحت إشراف الكاتب العام لعمالة إقليم تارودانت أشغال اللجنة الإقليمية للماء بهدف التنسيق بين مختلف المتدخلين لتتبع الإجراءات المتخذة لتدبير أمثل للموارد المائية المتوفرة قصد المحافظة عليها و ضمان التزود بالماء الشروب في أحسن الظروف.

خلال هذا الاجتماع قدم ممثل وكالة الحوض المائي الوضعية المائية بحوض سوس و التي تعرف عجزا كبيرا جدا و حقينة ملء لا تتجاوز 13.8 في المئة بسوس ماسة كما تطرق إلى تدخلات الوكالة قصد توفير الماء الصالح لشرب.

كما طالب نائب الغرفة الفلاحية المصالح المعنية، خلال تدخله بالقيام بدراسات تقنية لتدبير الظرفية الحالية للموارد المائية المتاحة و تدبير الخصاص المائي، كما نبه إلى التأخر الذي يعرفه مشروع تعلية سد المختار السوسي بسبب اعتراض الساكنة حتى تتمكن من مستحقاتها المالية عن التعويض الأمر الذي من شأنه أن يفاقم الأزمة في السنوات القادمة، حتى يخرج هذا المشروع لحيز الوجود اقترح القيام بدراسة هيدرو فلاحية لسقي الأحواض من أولوز إلى أولاد تايمة بالتزامن مع إنجاز مشروع التعلية.

و أكد المتحدث ذاته، على أنه من بين الحلول التي يمكن اعتمادها و التفكير بها هي تحلية مياه البحر على غرار مشرع اشتوكة من أجل سد العجز الحاصل مع توالي سنوات الجفاف.

في نهاية الاجتماع تم الاتفاق على مجموعة من التدابير الاستعجالية لتدبير الأزمة المائية حتى شهر أكتوبر المقبل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
How to whitelist website on AdBlocker?

How to whitelist website on AdBlocker?

  1. 1 Click on the AdBlock Plus icon on the top right corner of your browser
  2. 2 Click on "Enabled on this site" from the AdBlock Plus option
  3. 3 Refresh the page and start browsing the site