تاوردانت.. وزير التجهيز يشرف على انطلاقة أشغال تعلية سد المختار السوسي بأوزيوا

و م ع MAP25 مايو 2021
تاوردانت.. وزير التجهيز يشرف على انطلاقة أشغال تعلية سد المختار السوسي
تاوردانت.. وزير التجهيز يشرف على انطلاقة أشغال تعلية سد المختار السوسي

أعطيت، يوم أمس الاثنين 24 ماي 2021 بتارودانت، انطلاقة أشغال تعلية سد المختار السوسي، الذي يقع على واد أوزيوا إقليم تارودانت.

وأشرف عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، رفقة وفد هام، ضم على وجه الخصوص الحسين أمزال، عامل إقليم تارودانت، وعبد الحفيظ بغدادي، الكاتب العام للعمالة، وعدد من أطر الوزارة على انطلاقة أشغال تعلية سد المختار السوسي، والتي ستمكن من رفع سعته التخزينية إلى 281 مليون متر مكعب وذلك من أجل دعم المنظومة المائية لسوس.

ويسعى هذا المشروع إلى دعم وتأمين تزويد مدينة تارودانت والمراكز المجاورة بالماء الصالح للشرب وسقي الأراضي الفلاحية المتواجدة بسافلة السد، وتطعيم الفرشة المائية لسوس، وحماية المناطق المتواجدة بالسافلة من الفيضانات.

انطلاقة أشغال تعلية سد المختار السوسي
انطلاقة أشغال تعلية سد المختار السوسي

ويمكن هذا السد، الذي تم البدء في استغلال حقينته بسعة 50 مليون متر مكعب منذ سنة 2002، من تنظيم الواردات المائية لعالية حوض سوس من أجل تعزيز حجم المياه المحولة، عن طريق قناة بطول 90 كلم انطلاقا من سد أولوز الذي يوجد على مسافة 20 كلم بسافلته، نحو مناطق الري بمنطقة الڭردان.

ويتعلق الأمر بسد مكون من ردوم بقناع من الخرسانة، وسيرتفع علوه فوق الأساس من 62.5 إلى 101 متر وسيصل طوله عند القمة إلى 768 متر.

وسيتطلب إنجاز المشروع وضع حجم إجمالي للردوم يبلغ 6 مليون متر مكعب، إذ ستستغرق الأشغال بمشروع تعلية سد مختار السوسي 66 شهرا، بكلفة إجمالية تصل إلى حوالي 1300 مليون درهم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
How to whitelist website on AdBlocker?

How to whitelist website on AdBlocker?

  1. 1 Click on the AdBlock Plus icon on the top right corner of your browser
  2. 2 Click on "Enabled on this site" from the AdBlock Plus option
  3. 3 Refresh the page and start browsing the site