المغرب يوقع اتفاقا مع الهند لخلق مناصب الشغل

المغرب يوقع اتفاقا مع الهند لخلق مناصب الشغل

ترأست كل من غيثة مزور، وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، وروشني نادار مالهوترا، رئيسة شركة “HCL Technologies” الهندية، يومه السبت 28 ماي 2022، بمدينة نويدا بجمهورية الهند، مراسيم التوقيع على مذكرة تفاهم لتفعيل مشروع استثماري بالمغرب يهدف إلى خلق آلاف مناصب الشغل ذات قيمة مضافة عليا في مجال البرمجة وخدمات تكنولوجيا المعلومات.

وقد تم توقيع مذكرة التفاهم هذه بحضور كل من السيد محمد مالكي، سفير صاحب الجلالة بجمهورية الهند وممثلين عن الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات (AMDIE) وميدزيد MEDZ ( الرائد الوطني في تهيئة وتطوير مناطق الأنشطة الاقتصادية في مجال ترحيل الخدمات).

وتأتي مذكرة التفاهم هذه لتُترجم استقرار عملاق هندي في6 مجال ترحيل الخدمات بالمغرب، والذي يَنشط في أكثر من 50 بلداً حول العالم، ويُشغل أكثر من 200 ألف شخص، كما حقق رقم معاملات يفوق 11 مليار دولار سنة 2022.

وتعتزم شركة “HCL Technologies”، بموجب مذكرة التفاهم هذه، افتتاح مركز لترحيل البرمجيات بالمغرب، وذلك بهدف إنتاج خدمات تكنولوجية ذات قيمة مضافة عليا موجهة لزبناءها العالميين. كما تعتزمُ الشركة الهندية الاستثمار في مجال تكوين الكفاءات المغربية في المجال الرقمي.

وتهدف هذه المبادرة الاستراتيجية لشركة “HCL Technologies” إلى توسيع قدراتها في مجال الإنتاج على المستوى الدولي، وذلك من خلال الاعتماد على الموقع الاستراتيجي للمملكة المغربية وقربها الجغرافي من أوروبا وباعتبارها منفذاً للقارة الإفريقية، هذا بالإضافة إلى غناها من حيث الكفاءات المغربية في مجال تكنولوجيا المعلومات.

وتُمثل مذكرة التفاهم هذه، التي تم توقيعُها بين كلٍ من شركة “HCL Technologies” ووزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة ووزارة الصناعة والتجارة، خياراً استراتيجياً هاماً بالنسبة للسوق الهندية، التي تُمثل 52 في المائة من السوق العالمية في مجال ترحيل الخدمات “outsourcing”. من جهته، يتموقع المغرب اليوم ضمن الجهات الثلاثة الأولى في مجال ترحيل الخدمات بإفريقيا.

وتأتي هذه المبادرة وفق الرؤية الملكية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، الذي دعا جلالته إلى تعزيز المملكة المغربية كوجهة مفضلة للاستثمارات الخارجية لدى الأسواق العالمية الجديدة، مثل الهند.

وقد تم إبرام مذكرة التفاهم هذه في إطار زيارة وفد اقتصادي مغربي لجمهورية الهند، تترأسه السيدة غيثة مزور، وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، ويضم ممثلين عن الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات (AMDIE) وميدزيد MEDZ.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
How to whitelist website on AdBlocker?

How to whitelist website on AdBlocker?

  1. 1 Click on the AdBlock Plus icon on the top right corner of your browser
  2. 2 Click on "Enabled on this site" from the AdBlock Plus option
  3. 3 Refresh the page and start browsing the site