وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات يكشف تفاصيل برنامج “أوراش” لخلق 250 ألف منصب شغل

يونس السكوري
يونس السكوري

كشف وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس السكوري، تفاصيل الإعداد لبرنامج أوراش، الذي تسعى الحكومة من خلاله لخلق 250 ألف منصب شغل مؤقت.

وأوضح يونس السكوري خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، أمس الثلاثاء، أن الإعداد لهذا البرنامج استغرق 58 يوما، تم خلاله عقد لقاءات وجولات نقاش مع مختلف الوزراء، مشيرا إلى أن البرنامج تتداخل فيه جميع القطاعات الحكومية.

كما تم عقد لقاءات في جميع جهات المملكة مع الولاة والعمال والمنتخبين، وتحديد حاجيات كل جهة وإقليم.

ويهم هذا البرنامج خلق 250 ألف منصب شغل، 80 في المائة منها ستبرمها جمعيات المجتمع المدني والتعاونيات في مختلف أقاليم المملكة، حسب حاجيات كل إقليم، وتتعلق بأوراش عامة مؤقتة لحوالي ستة أشهر في المتوسط.

وقال يونس السكوري إن لجانا إقليمية تضم جميع القطاعات الوزارية ستسهر على تتبع هذه الأوراش مع الجمعيات، حيث ستقوم الحكومة بتوفير أجور الأشخاص الذين سيتم تشغيلهم، سواء من الذين فقدوا عملهم بسبب جائحة كورونا أو الذين لا يملكون مؤهلات.

ولفت المسؤول الحكومي إلى أن أجور العاملين في هذا البرنامج لن تقل عن الحد الأدنى للأجور، كما سيستفيدون من التغطية الصحية ويحصلون على شهادات الشغل في نهاية العقد.

من جهة أخرى، أوضح يونس السكوري أن الشق الثاني من برنامج أوراش يهم الإدماج المستدام، حيث سيتم اختيار مقاولات وتعاونيات متضررة من جائحة كورونا لدعمها من أجل الاستمرار.

وكشف الوزير أن لجانا جهوية ستقوم بانتقاء هذه المقاولات ودعمها لمدة 18 شهرا، مشيرا إلى أنها ستتلقى منحة تبلغ 1500 درهم عن كل أجير يتم تشغيله والتصريح لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لمدة سنتين على الأقل.

وأكد يونس السكوري أن هذا البرنامج سيتم تعميمه تدريجيا، حيث سيتم تشغيل 125 ألف شخص خلال هذه السنة.

وكان رئيس الحكومة عزيز أخنوش قد أعطى يوم الأربعاء الماضي انطلاقة برنامج “أوراش” لإحداث 250 ألف فرصة شغل مباشر في أوراش مؤقتة خلال سنتي 2022 و2023.

وسينطلق هذا البرنامج في مرحلة أولى من عشرة أقاليم، هي المضيق الفنيدق، والحاجب، والرشيدية، وأزيلال، والنواصر، والحوز، وفكيك، ووادي الذهب، وسيدي قاسم، وتارودانت، على أن يتم تعميمه تدريجيا على جميع أقاليم المملكة.

وأكد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات أن مدينة الفنيدق ستعرف انطلاقة هذا المشروع يوم الجمعة المقبل، مشيرا إلى أنه سيتم تعميمه تدريجيا في القريب العاجل.

المصدر هسبريس
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
How to whitelist website on AdBlocker?

How to whitelist website on AdBlocker?

  1. 1 Click on the AdBlock Plus icon on the top right corner of your browser
  2. 2 Click on "Enabled on this site" from the AdBlock Plus option
  3. 3 Refresh the page and start browsing the site