مخرجات اللقاء التواصلي لعامل إقليم تارودانت مع مدراء المؤسسات التعليمية

مخرجات اللقاء التواصلي لعامل إقليم تارودانت مع مدراء المؤسسات التعليمية
مخرجات اللقاء التواصلي لعامل إقليم تارودانت مع مدراء المؤسسات التعليمية

إحتضنت القاعة الكبرى بمقر عمالة تارودانت، يوم أمس الأربعاء 29 نونبر 2023، لقاء تواصلي لعامل الإقليم، الحسين أمزال، مع مدراء المدارس التعليمية بالإقليم، بحضور المدير الإقليمي للوزارة التربية والتكوين بتارودانت ورؤساء جمعيات أباء وأمهات الثلاميذ، خصص لتسليط الضوء على مخرجات الحوار مع رئيس الحكومة بشأن توالي إضرابات رجال و نساء التعليم بخصوص القانون الأساسي الجديد وثأتيرها على السر العادي للدراسة، وعلى التلاميذ بإعتبارهم الحلقة الأهم في العملية التعليمية.

هذا وقد خُصص اللقاء، لتقديم بعض التوضيحات واستعراض التدابير المتخذة من قبل وزارة التربية الوطنية لاستدراك الزمن المدرسي الناتج عن توقف عدد من أساتذة أطر الأكاديميات الجهوية عن العمل بسبب الإضراب الذي يخوضه الأساتذة احتجاجا على مضامين النظام الأساسي الجديد، حيث أكد عامل الإقليم للحاضرين بأن هذا اللقاء الذي يهم قطاعا استراتيجيا ومحوريا، وركيزة أساسية لتقدم الأمم، يأتي على هامش الإجتماع الذي عقده رئيس الحكومة يوم الاثنين 27 من نونبر، بمعية كل من وزبر التعليم، ووزيرة الاقتصاد والمالية، ووزير الادماج الاقتصادي والمقاولات الصغرى والتشغيل والكفاءات، والوزير المنتدب المكلف بالميزانية، وممثلي النقابات التعليمية الموقعة على محضر 14 يناير 2023، ويندرج كذلك في إطار المهام الدستورية للسادة الولاة والعمال المنصوص عليها في الفصل 145 من دستور المملكة لسنة 2011، وتنفيذا للنصوص التنظيمية للحكومة المغربية ومقرراتها.

وشدد عامل الإقليم، على الارادة المشتركة للسلطات العمومية والفاعلين في قطاع التربية والتكوين للارتقاء بهذه المنظومة والسير قدما لتجاوز الوضعية الحالية، وفتح آفاق جديدة واستثمار التطورات التي يعرفها ملف التعليم في انسجام ودينامية الحوار، التي ما فتئت الحكومة تتبناها بهدف الارتقاء بالمنظومة التربوية، والتي أسفرت على الاتفاق على مجموعة من الخطوات الإجرائية التي من شأنها احداث انفراج في الوضعية الحالية، وخاصة تجميد النظام الأساسي، من أجل تعديل مقتضياته، وتحسين الدخل لموظفي وموظفات قطاع التربية الوطنية، ووقف الاقتطاعات من أجور المضربين منهم، ابتداء من الشهر المقبل، على اعتبار أن العملية مرت من مختلف المراحل الادارية والمسطرية ومن الصعب التراجع عنها الآن، وثم برمجة اجتماعات تضم وزارة التربية الوطنية، ووزارة المالية، ووزارة التشغيل، لمناقشة آفاق تعديل النظام الأساسي لموظفي التربية الوطنية، والعمل على ايجاد الحلول المناسبة للمشاكل المطروحة، مع تحديد 15 يناير المقبل كموعد نهائي من أجل التوافق بين جميع الأطراف.

وأكد على أن هذه الإجراءات تشكل خطوة ايجابية في اتجاه الاستجابة لمطالب مختلف مكونات الأسرة التعليمية باعتبارها محور أي اصلاح يستهدف المدرسة العمومية، خاصة وان المقترحات المعروضة تشمل مطالب الشغيلة التعليمية مع تحديد آجال أقصى لتقديم العرض النهائي.

وأفاد الحسين أمزال بأن تنظيم هذا الاجتماع يأتي للتأكيد مرة أخرى على جدية المقاربة المعتمدة من طرف الحكومة وعزمها على ايجاد مخرج للوضعية الحالية، وتوفير جميع الظروف المناسبة للأستاذ وللأطر التربوية والإدارية للقيام بعملهم والاظطلاع بواجباتهم على أحسن وجه.

وأشار الى أن خطوة الحكومة وإرادتها ترفع أي مبرر للاستمرار في الإضراب من طرف الأساتذة، وهي مناسبة للمضي قدما في درب الحوار والتواصل في أفق التوصل الى اتفاق نهائي يجد طريقه الى التطبيق ابتداء من الأشهر الأربعة الأولى لسنة 2024.

ودعى عامل الإقليم، موظفي وموظفات التعليم الى التفاعل بايجابية مع هذه الدينامية عبر العودة الى الفصول الدراسية وانقاذ الموسم الدراسي الحالي، إذ أنه ليس من مصلحة أحد أيا كان، الاستمرار في هذه الوضعية، أو تعقيد الأمور والوصول الى الباب المسدود، وحث ممثلي الآباء والأمهات وأولياء التلاميذ على لعب دور محوري في هذه المرحلة الدقيقة والتحلي بالحكمة والرزانة والابتعاد عن كل ما من شأنه تأجيج الأجواء، لأن الوضعية الراهنة في أمس الحاجة إلى من يساهم في تقريب وجهات النظر وتوفير الأرضية الملائمة للعودة مجددا إلى الحياة الدراسية العادية.

ووجه عناية مدراء المؤسسات التعليمية للانخراط الايجابي في تأطير الأساتذة واقناعهم بجدية العرض الحكومي باعتبار المدير فاعلا محوريا في كل هذا المسار انطلاقا من دوره في التدبير العملي والتربوي داخل المؤسسة التعليمية والحفاظ على الزمن التعليمي وضمان السير العادي للدراسة.

وشكل اللقاء فرصة كذلك لتوجيه رسالة إلى جمعيات أولياء أمهات الثلاميذ والتلميذات للمساهمة من جانبهم في تلطيف الأجواء و التصبر وخلق ظروف مواتية تساعد على إيجاد حل لهذا الملف.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
How to whitelist website on AdBlocker?

How to whitelist website on AdBlocker?

  1. 1 Click on the AdBlock Plus icon on the top right corner of your browser
  2. 2 Click on "Enabled on this site" from the AdBlock Plus option
  3. 3 Refresh the page and start browsing the site